إعلان

مجلس إدارة "تنظيم سوق الغاز" يفعل اختصاصات الجهاز في ثالث اجتماعاته

11:11 ص الأربعاء 04 يوليه 2018

وزير البترول خلال اجتماعه مع جهاز تنظيم شئون الغاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

اعتمد مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز تفعيل اختصاصات الجهاز خلال الفترة المقبلة خلال اجتماع المجلس الثالث برئاسة طارق الملا وزير البترول، وحضور كارم محمود الرئيس التنفيذي للجهاز، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء.

وتشمل اختصاصات الجهاز التي تم تفعيلها، بحسب البيان، إجراءات إصدار ومنح تراخيص أنشطة سوق الغاز وتعديلها وتجديدها أو وقفها وتحديد الأسس العامة التي يلتزم بها الأطراف المرخص لهم بعد استيفاء جميع الاشتراطات والموافقات اللازمة.

كما اعتمد مجلس إدارة الجهاز الهيكل التنظيمي له واللوائح المالية والمشتريات والأعمال وفق قانون 196 لسنة 2017، ليتيح للجهاز أداء دوره المنوط به ودوره المنظم والرقابي لسوق الغاز في مصر، وفقا للبيان.

وأشار الملا إلى دور الجهاز في تنظيم ومراقبة الأنشطة الاحتكارية للشركات في سوق الغاز وتحديد أسعار الخدمات، مشيراً إلى أن القانون رقم 196 لسنة 2017 يضع نصب اهتمامه المستهلك وإتاحة المجال للقطاع الخاص لخلق منافسة قوية فى سوق الغاز.

كما يركز القانون أيضاً على تحديد أسعار الغاز والتي سوف تخضع لآليات العرض والطلب، حيث تسير مصر في اتجاه تحرير سوق الغاز تدريجياً من خلال التعاون والتنسيق مع الكيانات الحالية بقطاع البترول، وفقا للوزير.

وذكر الوزير أن قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز فى مصر يدعم التوجهات الاستراتيجية للدولة بتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول، وتشجيع جذب الاستثمارات المحلية والدولية بما يتيح لمصر الاستغلال الاقتصادى الأمثل لبنيتها التحتية في مجال الغاز.

وكان شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، أصدر قرارا في فبراير الماضي بتشكيل مجلس إدارة جهاز تنظيم الغاز لمدة 3 سنوات برئاسة طارق الملا وزير البترول، على أن يتولى كارم محمود منصب الرئيس التنفيذي للجهاز.

وعقد مجلس إدارة الجهاز أول اجتماع له بعد تشكيله في 27 فبراير الماضي حيث ناقش إعداد قواعد استخدام الشبكة القومية للغاز الطبيعي، فضلا عن إقرار الأكواد الخاصة باستخدامها، وآليات حساب تعريفة استخدام الشبكات والتسهيلات ومراقبة تطبيقها، بحسب بيان سابق لوزارة البترول.

وفي خلال أغسطس 2017، صدق الرئيس، عبد الفتاح السيسي، على قانون تنظيم سوق الغاز، الذي نص على إنشاء جهاز لتنظيم سوق الغاز تقع ضمن صلاحياته منح رخص للشركات الخاصة من أجل استيراد الغاز لصالحها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان