إعلان

البنك المركزي: الدين الخارجي يرتفع إلى 82.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر

03:46 م الأربعاء 30 مايو 2018

مقر البنك المركزي بوسط القاهرة

كتب- مصطفى عيد:

ارتفع إجمالي الدين الخارجي لمصر إلى 82.9 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي، بحسب التقرير الشهري للبنك المركزي عن شهر مارس الماضي، والذي أصدره اليوم الأربعاء.

وأظهر التقرير إن إجمالي الدين ارتفع بنحو 3.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقارنة بنهاية يونيو الماضي بزيادة نسبتها 4.9%.

وأرجع البنك المركزي الزيادة إلى ارتفاع كل من صافي المستخدم من القروض والتسهيلات بنحو 2.9 مليار دولار، وأسعار صرق معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي بنحو مليار دولار.

وقال البنك إن أعباء خدمة الدين الخارجي بلغت 8.6 مليار دولار خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر الماضي، مقسمة بين أقساط مسددة بنحو 7.5 مليار دولار وفوائد مدفوعة بنحو 1.1 مليار دولار.

وبلغت نسبة رصيد الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي 36.1%، ولا تزال هذه النسبة في الحدود الآمنة وفقا للمعايير الدولية، بحسب المركزي.

وكانت نشرة الاكتتاب الخاصة بطرح سندات باليورو في بورصة لوكسمبورج، والتي طرحتها الحكومة في أبريل، أظهرت ارتفاع إجمالي الدين الخارجي لمصر ليصل إلى 82.9 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي.

وتوسعت مصر في الاقتراض من الخارج خلال العام الماضي من أجل سد الفجوة التمويلية، وحل أزمة نقص العملة الصعبة في السوق.

وكان صندوق النقد الدولي رفع توقعاته للدين الخارجي لمصر، إلى 86.9 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري، بحسب تقرير المراجعة الثانية لأداء الاقتصاد المصري والذي كشف عنه في يناير الماضي.

واتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016 من أجل الحصول على 12 مليار دولار خلال 3 سنوات من أجل تمويل برنامجها للإصلاح الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان