إعلان

رئيس القابضة للتشييد: زرنا العراق ونبحث سبل المشاركة في إعادة الإعمار

01:46 م الأربعاء 28 فبراير 2018

محمود حجازي رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال محمود حجازي، رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إن الشركة القابضة تبحث حاليا فرص المشاركة في عملية إعادة إعمار العراق.

وقال حجازي، في تصريحات لمصراوي، اليوم الأربعاء، "زرنا العراق وبحثنا الوضع هناك وبدأنا نحدد إمكانية التعامل مع التحالف القائم على إعادة إعمار العراق، وكذلك تحديد الجهات التي يمكن التعاون معها هناك سواء قطاع خاص أو حكومة".

وتعاني عدة مناطق في العراق من الدمار الشامل جراء العمليات القتالية بين المسلحين والجيش وتشمل هذه المناطق الموصل والرمادي وكركوك وصلاح الدين وديالي وشمال بابل وحزام بغداد.

وفي بداية الشهر الجاري اجتمع مانحون ومستثمرون في الكويت، لمناقشة جهود إعادة بناء اقتصاد العراق والبنية التحتية بعد انتهاء صراع مدمر مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي سيطر على نحو ثلث أراضي البلاد.

وتلقى العراق في مؤتمر الكويت، الذي شارك فيه وفد مصري، تعهدات بالاستثمار والتنمية بنحو 30 مليار دولار، معظمها تسهيلات إئتمانية واستثمارات، لكن هذا أقل كثيرا من المبلغ الذي تقول بغداد إنها تحتاجه للتعافي من حرب استمرت ثلاث سنوات، وهو 88 مليار دولار، بحسب وكالة رويترز.

وعرض وزير التخطيط العراقي، سلمان الجميلي، خلال المؤتمر الحجم الكلي للأضرار والخسائر بالعراق، وقدرها بمبلغ 45.7 مليار دولار.

وقال حجازي، إن هناك فرصة كبيرة أمام شركات المقاولات المصرية في السوق العراقي، خاصة أنها تمتلك خبرات طويلة في مجال الإنشاءات.

وأشار إلى أن تمويل مشروعات إعادة الإعمار، ستكون التحدي الرئيسي، "الإعمار هيحتاج فلوس كتير جدا وعلى قدر ما هيوفروا تمويل هنشتغل لكن هناك أولويات، فعلى مدى 10 سنوات يحتاج العراق 100 مليار دولار، وفي خلال أول سنتين تلاتة يحتاج العراق من 3 إلى 4 مليار دولار في أكثر من مجال، بينها مستشفيات ومدارس وإسكان وكهرباء".

والشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، ويتبعها 20 شركة تعمل في مجالات المقاولات والإسكان والكهرباء والأساسات، وغيرها، وفقا للموقع الرسمي للشركة.

وقال حجازي، إن الشركة القابضة ستحقق عوائد كبيرة من هذه المشاركة، "متوقعين تحقيق عوائد كبيرة لكن ذلك متوقف على حجم التمويل".

وكان رئيس الشركة القابضة، استعرض خلال اجتماعه مع الوزير، قبل أيام، عدد من المشروعات المستقبلية سواء داخل البلاد أو خارجها مثل المشاركة في عملية إعادة إعمار دولة العراق، وكذلك التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص في قطاع التطوير العقاري.

وحققت الشركة القابضة للتشييد والبناء التابعة لها، زيادة في صافي أرباحها بنسبة 6.6% خلال العام المالي الماضي مقارنة بالعام المالي السابق.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة، أن صافي الأرباح بلغ 735 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي كما بلغت الإيرادات 1.1 مليار جنيه بزيادة 23.3% عن العام السابق.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان