إعلان

المالية: متبقٍ 30 يومًا لانتهاء مهلة "إنهاء المنازعات الضريبية والجمركية"

11:33 ص الجمعة 30 نوفمبر 2018

محمد معيط وزير المالية

كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة المالية، في بيان اليوم الجمعة، إنه باقٍ 30 يومًا للانتهاء من المهلة المحددة لتقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية والجمركية، طبقا للقانون رقم 14 لسنة 2018، حيث إن الموعد النهائي للمهلة هو 31 من الشهر المقبل.

وأوضح البيان أن القانون الحالي لإنهاء المنازعات توسع في نطاق النزاعات، ونص لأول مرة في تاريخ قوانين التصالح بمصر على إنهاء النزاعات الضريبية القائمة وقت العمل بالقانون أو التي تقوم أثناء العمل به على خلاف القوانين السابقة للتصالح والتي كانت يقتصر نطاق عملها على النزاعات القائمة حتى تاريخ معين وليس على كل المنازعات والقضايا.

كما يغطي القانون الحالي المنازعات سواء المنظورة أمام لجان الطعن والخاصة بضريبة الدخل أو بضريبة القيمة المضافة أو الدمغة وأيضًا الضريبة العقارية، وهو أمر جيد لأنه من الأفضل أن تصبح جميع مشاكل الممول مع الإدارة الضريبية قابلة للحل وذلك دعمًا لاستقرار المراكز الضريبية للممولين وتحسين العلاقة بين المجتمع الضريبي والإدارة الضريبية، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن وزارة المالية راعت عند إعداد قانون إنهاء المنازعات الحالي تبسيط الإجراءات ودراسة مشاكل القوانين السابقة الخاصة بالتصالح إلى جانب تجارب دول العالم المختلفة في هذا المجال ليقتصر الأمر الآن على تقدم الممول بطلب للمأمورية المختصة، التي بدورها تحيله إلى لجان إنهاء النزاعات المعنية والتي تتولى كل الأعمال الإدارية والإجرائية نيابة عن الممول.

واشار البيان إلى أن هناك ما يقرب من عشرات آلاف من النزاعات الضريبية في لجان الطعن الضريبي ويتم بذل كل الجهد لإنهاء تلك النزاعات بأسرع وقت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان