إعلان

أسعار الأسمنت تتراجع 50 جنيها للطن خلال الأسبوع الجاري

08:07 م الإثنين 19 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منار الرخ:

تراجعت أسعار الأسمنت في الأسواق منذ بداية الأسبوع الحالي، بقيمة وصلت إلى 50 جنيهًا في الطن، بحسب ما قاله أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء في غرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وأضاف الزيني أن قيمة الانخفاض في الأسعار تتراوح بين 30 إلى 50 جنيهًا بحسب كل شركة، وذلك في محاولة من أصحاب الشركات لإنعاش الأسواق.

وسجل سعر الأسمنت بالشركة العربية للأسمنت "أسمنت المسلح" 860 جنيها للطن، وسعر شركة أسمنت بورتلاند طرة 800 جنيه للطن، والشركة القومية للأسمنت "الفاخر" 820 جنيهًا للطن، بحسب الزيني.

وبلغ سعر أسمنت سيناء 820 جنيهًا للطن، ومصر للأسمنت قنا 790 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي 800 جنيه للطن، ومجمع بني سويف 840 جنيهًا للطن.

وقال عبد العزيز قاسم، سكرتير عام شعبة مواد البناء في غرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن الشركات تلجأ لخفض الأسعار بسبب ضعف القوة الشرائية في سوق الأسمنت.

وكانت أسعار الأسمنت ارتفعت بقيمة تتراوح بين 40 إلى 90 جنيهًا للطن الواحد في بداية الشهر الحالي، وذلك بعد تعرض التجار للخسارة عندما خفضوا السعر الشهر الماضي، وفقًا لما قاله عبد العزيز قاسم في وقت سابق لمصراوي.

وتوقع قاسم، خلال تصريحاته لمصراوي اليوم، أن تلجأ الشركات لتثبيت أسعار الأسمنت حتى نهاية الشهر الجاري، مع ضعف القدرة الشرائية للمستهلكين، في ظل زيادة المعروض بالسوق بشكل كبير عن الاستهلاك المحلي.

وظهرت أزمة شركات الأسمنت مع عدم قدرتها على تمرير ارتفاع تكلفة الإنتاج إلى المستهلكين مع زيادة المعروض عن الطلب، بشكل ملحوظ مع بداية أكتوبر الماضي، حيث تراجعت الشركات عن الزيادة التي كانت أقرتها لأسعار منتجاتها في بداية الشهر والتي تراوحت بين 50 و60 جنيها للطن، مع تراجع الطلب على الشراء وضعف القوة الشرائية.

وبحسب بيانات شعبة الأسمنت، فإن الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت في مصر تصل إلى 80 مليون طن، في حين أن الإنتاج الفعلي يقدر بـ 55 مليون طن، وتوجد في مصر 20 شركة لإنتاج الأسمنت.

وقال رئيس شعبة صناعة الأسمنت، باتحاد الصناعات، مدحت اسطفانوس، خلال فعاليات مؤتمر "إنترسيم" لقطاع الأسمنت، سبتمبر الماضي، إن فائض الأسمنت في مصر يبلغ حالياً 30 مليون طن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان