إعلان

البترول: قريبا انتهاء المرحلة الأولى من برنامج تطوير قطاع التعدين

11:56 ص الخميس 01 نوفمبر 2018

وزير البترول خلال الإجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة البترول في بيان اليوم الخميس، إن المرحلة الأولى من برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين بالتعاون مع استشاري عالمي متخصص، وهي مرحلة الإعداد، قاربت على الانتهاء.

وأضافت أن هذه المرحلة تشمل إجراء الدراسات اللازمة للجوانب المختلفة بقطاع التعدين لتحديد أهم المقومات والتحديات، والتعرف على رؤى أطراف الصناعة المختلفة بما يضمن نجاح وضع خارطة الطريق، مع الأخذ في الاعتبار التجارب الناجحة للدول التي نجحت في تطوير صناعة التعدين لديها وإحداث نقلة نوعية بها.

ورأس طارق الملا وزير البترول ورشة عمل عن برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين، لبحث ومناقشة ما تم إنجازه في وضع خارطة طريق لتطوير قطاع التعدين في إطار خطة الوزارة لتنمية واستغلال الثروات المعدنية، وزيادة جاذبية النشاط التعديني للاستثمارات المحلية والأجنبية.

وقال الملا خلال ترأسه الورشة، إن الهدف من خارطة الطريق الجاري إعدادها هو ضمان تحقيق أقصى استفادة للدولة من ثرواتها التعدينية، وتحقيق مردود متميز من الاستثمار في النشاط التعديني.

وأضاف أن الوزارة تستهدف تشجيع المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار في هذا المجال، وجذب أكبر عدد من الشركات المؤهلة للعمل في البحث عن الثروات التعدينية وتصنيعها لزيادة القيمة المضافة منها لصالح الاقتصاد المصري.

وتجري وزارة البترول حاليا تعديلات على بعض بنود قانون الثروة المعدنية بهدف إعطاء دفعات للنشاط التعديني وزيادة مساهمته في الدخل القومي، بحسب ما قاله الوزير في بيان سابق للوزارة في سبتمبر الماضي.

ووفقا لبيان اليوم، ذكر الوزير، خلال الورشة، أن خارطة الطريق تغطي كافة مراحل العمل التعديني، وستركز على أهم الخامات التعدينية التي تتمتع بالقدرة على تحقيق أعلى قيمة مضافة من خلال استخدامها في الصناعات التحويلية، وكذلك تحديد احتياجات الصناعات بالدولة من هذه الخامات، وتحديد الإصلاحات المطلوبة لرفع كفاءة الأداء بقطاع التعدين.

وأشار إلى أهمية تطوير أساليب التسويق والترويج لفرص الاستثمار التعديني في مصر، وتوفير كافة المعلومات للمستثمرين للمساهمة في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وخلال الورشة، تم مناقشة واستعراض أوجه التطوير المختلفة في قطاع التعدين والإصلاحات التشريعية الجاري العمل عليها لتعديل قانون الثروة المعدنية الحالي، كما تم استعراض الدراسات التي تم إجراؤها خلال المرحلة الأولى من البرنامج، والمشروع المقترح لإنشاء بوابة إلكترونية لتسويق الفرص الاستثمارية للقطاع التعديني.

وشارك في ورشة العمل فكري يوسف وكيل الوزارة للثروة المعدنية، وأشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، وعلاء حجازي رئيس شركة إنبي، وأيمن الساعي رئيس هيئة الثروة المعدنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان