إعلان

بن سلمان يشرح لماذا تأخرت السعودية في طرح عملاق النفط أرامكو؟

03:00 م السبت 06 أكتوبر 2018

شركة أرامكو السعودية - أرشيفية

كتبت- ياسمين سليم:

"الكل سمع عن إشاعات إلغاء الطرح الأولي لشركة أرامكو أو تأجيله، وأن هذا سيؤخر من رؤية المملكة 2030، لكن هذا غير صحيح"، هكذا أكد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان استمرار المملكة في خطتها لطرح حصة من عملاق النفط السعودي أرامكو.

وقال ولي العهد في مقابلة مع وكالة بلومبرج الأمريكية نشرت أمس، إن طرح أرامكو سيكون بحلول أواخر 2020 أو أوائل عام 2021، متوقعًا أن تبلغ القيمة السوقية للشركة 2 تريليون دولار.

وشركة أرامكو هي شركة عالمية متكاملة للنفط والكيميائيات، وأصبحت على مدى السنوات الثمانين الماضية أكبر شركة نفط وغاز متكاملة في العالم، بحسب ما تصفها السلطات السعودية.

وأعلنت السعودية في 2016 أنها ستطرح جزءًا من شركة أرامكو ضمن رؤيتها الاقتصادية 2030، وكان من المتوقع الطرح في النصف الثاني من العام الجاري، لكن مصادر تحدثت في وقت مبكر هذا العام بأن الطرح تأجل إلى 2019، قبل أن يتم تأجيل الطرح لأجل غير مسمى، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز في أغسطس الماضي.

لماذا تأخرت السعودية في طرح أرامكو حتى الآن؟

شرح ولي العهد في مقابلته مع بلومبرج لماذا تأخرت المملكة في طرح العملاق النفطي أرامكو وقال "إذا أردنا أن نملك مستقبلًا قويًا لأرامكو بعد 20 و30 و40 عامًا من اليوم، فعلى أرامكو أن تستثمر المزيد في مشاريع المصب”downstream”، حيث أنها لا تملك سوى القليل من هذه المشاريع.

وأضاف نعلم أن الطلب الجديد على النقط بعد 20 عامًا من اليوم سيكون على البتروكيماويات، لذلك كان على أرامكو أن تستثمر في هذه المشاريع.

وتابع إذا قامت أرامكو بأعمال في مجال البتروكيماويات، ستعاني شركة سابك، التي تنتج بتروكيماويات، حيث أن أرامكو تمدها بالنفط.

والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، متخصصة في صناعة البتروكيماويات، ومملوك أغلبها لصندوق الثروة السيادي السعودي.

وقال بن سلمان في المقابلة إنه قبل أن تتبع أرامكو هذه الخطوات، كان يجب أن يتم الاتفاق بينها وبين سابك لضمان استفادة كل منهما من هذه العملية.

وتوصل صندوق الاستثمارات العامة السعودي ببيع حصته التي يملكها في سابك والبالغة 70% لصالح أرامكو، على أن تنفذ أرامكو بقيمة الصفقة عملية الاندماج بين الشركتين، للحصول على شركة عملاقة في هذا المجال في السعودية، بحسب ولي العهد السعودي.

وقال بن سلمان لبلومبرج عقب إتمام هذه الصفقة لن يكون باستطاعتنا طرح أرامكو للاكتتاب مباشرة، لأنها تحتاج على الأقل لسنة مالية كاملة قبل الطرح العام.

ويتوقع بن سلمان أن تُبرم الصفقة بين سابك وأرامكو في عام 2019، ومن ثم تحتاج الشركة إلى العام المالي 2020 ثم بعد ذلك تطرح أرامكو للاكتتاب مباشرة.

"سنحاول أن نبكر من الطرح على قدر ما نستطيع، لكن التوقيت يتوقف على الموقف الذي نحن بصدده"، بحسب ما قاله ولي العهد لبلومبرج.

وأكد بن سلمان أن طرح أرامكو سيكون بنسبة 5% كاملة متوقعًا أن يجذب الطرح قيمة 100 مليار دولار.

ويوصف طرح أرامكو بالأكبر في العالم على الإطلاق، حيث كان من المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية للشركة 2 تريليون دولار.

تحتل أرامكو السعودية أكبر منتجٍ للنفط الخام والمكثفات في العالم، وفقا للموقع الإلكتروني للشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في الظهران بالسعودية، فيما تنتشر مكاتبها وأعمالها في أنحاء المملكة، ويعمل بها أكثر من 70 ألف موظف من جميع أنحاء العالم.

وتتولى الشركة إدارة احتياطي مؤكد من النفط الخام التقليدي والمكثفات يبلغ نحو 332.9 مليار برميل، فيما بلغ متوسط الإنتاج اليومي من النفط الخام 10.2 مليون برميل في اليوم، ولها شركات فرعية وشركات تابعة داخل المملكة وفي الصين ومصر واليابان والهند وهولندا وكوريا وسنغافورة والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وتأسست أرامكو عام 1933 كشركة أمريكية ولكنها لم تعرف باسم أرامكو إلا عام 1944 وهذا الاسم اختصار لشركة الزيت العربية الأمريكية، وفقا لشبكة بي بي سي البريطانية، حيث بدأت الشركة أول إنتاج لها من بئر دمام 7 عام 1938.

وظلت الشركة تتحول تدريجيا إلى ملكية السعودية حتى أصبحت مملوكة للدولة بالكامل عام 1980.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان