إعلان

لماذا تراجعت البورصة رغم افتتاح حقل "ظُهر"؟

02:45 م الأربعاء 31 يناير 2018

البورصة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

تراجعت مؤشرات البورصة بشكل جماعي، وهبط مؤشرها الرئيسي EGX30 بنسبة 1.78%، إلى مستوى 15042 نقطة، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، رغم افتتاح حقل ظهر رسميا.

وسجل صافي تعاملات المصريين مبيعات بنحو 324 مليون جنيه، والعرب 8 ملايين جنيه، بينما سجلت تعاملات الأجانب صافي شراء 333 مليون جنيه.

قال أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، لمصراوي، إن السوق لم تتأثر إيجابيا بافتتاح حقل ظهر، واستسلمت لعمليات جني الأرباح، والضغط البيعي من المؤسسات بشكل كبير.

وأوضح أن التراجع الحاد للبورصة خلال تعاملات اليوم يرجع إلى سببين رئيسيين، أولهما أن افتتاح حقل ظهر ليس خبرا جديدا ينتظره السوق، وسبق الإعلان عنه قبل نحو شهر، والثاني هو عمليات جني الأرباح التي يتعرض لها السوق بالتزامن مع نهاية الشهر.

وأضاف زكريا أنه "عندما تم الإعلان عن المشروع أول مرة ارتفعت البورصة، أما الآن فالحديث عن هذا المشروع لم يعد حدثا جديدا يؤثر على السوق".

وفسر زكريا تراجع المؤشرات اليوم بأن السوق ارتفعت خلال الفترة الماضية لمستويات قياسية، "وأي ارتفاع يتبعه تراجع حاد نتيجة عمليات جني الأرباح، بالإضافة إلى إغلاق التعاملات الشهرية".

وخلال تعاملات اليوم، هبط المؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.4%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنحو 1.2%.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان