إعلان

وزيرة التخطيط تبحث الاستفادة من الخبرة الفرنسية في تأهيل العنصر البشري

12:08 م الأربعاء 27 سبتمبر 2017

هالة السعيد وزيرة التخطيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

التقت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة اليوم الأربعاء، مع سفير فرنسا بالقاهرة، لبحث فرص التعاون المشترك بين مصر وفرنسا، وكيفية الاستفادة من الخبرة الفرنسية في مجال تأهيل العنصر البشري وحسن توظيف الموارد البشرية.

وقالت السعيد في بيان صحفي إن مصر ترغب في الاستفادة من تجربة المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة والتي تُعد واحدة من أعرق المدارس العليا الفرنسية.

وأضافت أن المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة تستقبل، منذ أكثر من 60 عامًا، الطلاب الأجانب القادمين من مختلف القارات، وقامت بالفعل بتأهيل أكثر من 3400 طالب أجنبي من 128 دولة".

ونقل البيان عن السفير السفير الفرنسي، ستيفان روماتيت، قوله إن مصر تتخذ خطوات جادة في مجال التدريب على الإدارة، ولذلك تحرص فرنسا على تنمية تبادل الخبرات بين الموظفين رفيعي المستوى والقضاة من الفرنسيين والمصريين.

وأضاف أن سفارة فرنسا في مصر تختار كل عام قضاة مصريين من مجلس الدولة، بالإضافة إلى موظفين رفيعي المستوى من الوزارات المختلفة، بهدف الانضمام إلى فصول مدرستين متميزتين في فرنسا وهم المدرسة الوطنية للإدارة العامة (ENA) والمدرسة الوطنية للقضاء (ENM).

وكانت "السعيد" قد كشفت في يونيو الماضي أنه جارٍ الإعداد لتدشين مدرسة وطنية للإدارة العامة على نمط المدرسة الفرنسية للإدارة، بالتعاون مع السفارة الفرنسية وبعثة الاتحاد الأوروبي ووزارة التنمية المحلية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر القرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، والتي تهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكل قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم، ومن المقرر أن تبدأ تلك الأكاديمية عملها من بداية شهر أكتوبر المقبل.

وسيصمم نظام التعليم في تلك الأكاديمية على غرار المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية وبالتعاون مع عدد من الهيئات والمعاهد والمؤسسات العلمية الدولية.

يُذكر أن المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة أنشأت في عام 1945، وتسعى إلى تأهيل الكوادر لتولي المناصب المدنية العليا، كما تقوم باختيار وتدريب كبار المسؤولين الفرنسيين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان