إعلان

5 مجالات تمثل أولوية لخطة عمل صندوق تحيا مصر خلال العام المقبل

11:35 ص الإثنين 25 سبتمبر 2017

كتب - مصطفى عيد:

اتفقت اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، على 5 مجالات تمثل أولوية للصندوق خلال خطة عمل العام المقبل، وهي تطوير العشوائيات، وعلاج فيروس سي، وحضانات الأطفال، وتمكين المرأة، وتشغيل الشباب، مع أولوية ذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والمرأة في كل مجال.
ووفقا لبيان لوزارة الاستثمار اليوم الإثنين، ناقشت اللجنة، خلال اجتماعها برئاسة وزيرة الاستثمار ورئيسة اللجنة سحر نصر، خطة المسح الطبي لفيروس سي، وعلاج المرضى في 6 محافظات و6 جامعات حكومية خلال الفترة من أكتوبر المقبل إلى ديسمبر 2019.

وأوضح محمد عشماوي المدير التنفيذي للصندوق، أن الصندوق قام بإعداد جدول زمني لإجراء المسح الطبي بمحافظات منطقة الدلتا الأكثر إصابة بفيروس سي والجامعات الحكومية.

وقال عشماوي إن المحافظات الست هي المنوفية والشرقية والغربية والبحيرة وكفر الشيخ والإسكندرية، حيث يستهدف المسح نحو 15.2 مليون شخص بتكلفة 263.3 مليون جنيه.

كما تشمل الجامعات الحكومية الست التي تم اختيارها المنيا وسوهاج والإسكندرية وأسيوط والسادات والمنوفية، حيث يستهدف المسح نحو 319 الف طالب بتكلفة 5.9 مليون جنيه، وفقا لعشماوي.

وأضاف محمد عشماوي أن التكلفة التقديرية لعلاج مريض فيروس سي بالنسبة للفرد تبلغ نحو ألف و365 جنيها.

كما وافقت اللجنة، على تخصيص 30 سيارة نقل مبرد حمولة 5 أطنان لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، للمساهمة في سد العجز في أسطول سيارات نقل السلع الغذائية، على أن يتم توظيف عدد من الشباب بشكل مباشر للعمل على السيارات، بحسب البيان.

وبحث الاجتماع، أيضا التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، بخصوص تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تخصيص مبلغ 250 مليون جنيه يستخدم لدعم المرأة المعيلة، وتمويل مشروعات إنتاجية متناهية الصغر بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، وفقا للبيان.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع، على قيام محافظ القاهرة، بعمل استكمال خطة تسكين أحياء الأسمرات 1 و2، وعمل خطة تسكين حي الأسمرات 3، وعرضها على اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر فى اجتماعها المقبل.

وبحسب البيان، تم الاتفاق أيضا على تشكيل لجنة فنية من محافظة القاهرة وصندوق تحيا مصر وصندوق تطوير العشوائيات، لعمل قاعدة بيانات عن المواطنين المقيمين فى المناطق العشوائية والذين تم تسكينهم في المرحلة الأولى من الأسمرات.

وأكدت سحر نصر، أهمية وجود قاعدة بيانات تحدد المواطنين المقيمين في المناطق العشوائية المستهدف تطويرها بمحافظة القاهرة، مشيرة إلى ضرورة حصر فعلي لعدد المواطنين المقيمين في الأماكن العشوائية في القاهرة، لدراسة نقلهم إلى أحياء الأسمرات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان