إعلان

صادرات الأثاث تتراجع 7% بسبب ضعف المشاركة في المعارض الخارجية

01:59 م الثلاثاء 12 سبتمبر 2017

الأثاث

كتبت- صافي سليم:

تراجعت صادرات الأثاث بنسبة 7%، لتصل إلى 229.5 مليون دولار في أول 8 أشهر من العام الجاري، بحسب تقرير من المجلس التصديري للأثاث.

وقال أحمد حلمي، رئيس المجلس لمصرواي، إن المنافسة الخارجية وعدم زيادة الدعم الحكومي للمشاركة في المعارض الخارجية وراء تراجع صادرات القطاع.

وأضاف حلمي، أن "الدعم الذي يحصل عليه القطاع ضعيف، ولا يكفي من أجل التواجد في المعارض الخارجية، بالإضافة إلى المنافسة مع دول تقيم معارض دائمة لها في الأسواق التي تستهدف التصدير إليها".

وقال حلمي إن صادرات الأثاث لم تستفد من تعويم الجنيه، بسبب عدم وجود مساندة كافية له في المعارض الدولية.

"شاركت مؤخرا في أحد المعارض الهامة في فرنسا، ولم أجد فيه سوى شركة مصرية واحدة فقط، بينما كانت مصر تشارك بما يلا يقل عن 20 شركة قبل ذلك، ومن الطبيعي ان تأخذ الدول الأخرى المشاركة في المعرض مثل تونس والمغرب واليونان حصة من صادرات مصر"، بحسب ما قاله حلمي.

وقال إيهاب درياس، نائب رئيس المجلس، إن ارتفاع تكلفة الإنتاج بعد التعويم، رفعت سعر المنتج النهائي للضعف، وهو ما أدى أيضا إلى تراجع حجم التصدير.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة تعد خطة حاليا، لدعم صادرات الأثاث، على أساس القيمة المضافة، بما يزيد من قيمة الدعم المقدم للمنتج الذي لديه قيمة مضافة مرتفعة.

وتظهر بيانات المجلس التصديري للأثاث، ارتفاع قيمة الصادرات في الفترة من أول يناير وحتى نهاية أغسطس، عندا احتسابها بالجنيه، بسبب التعويم، مسجلة 4.1 مليار جنيه، مقابل 2.1 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وحررت مصر سعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي، وهو ما رفع سعر صرف الدولار من 8.88 جنيه، إلى نحو 17.70 دولار في الوقت الحالي.

ومن المفترض أن يساهم انخفاض قيمة العملة في زيادة صادرات البلد، حيث يجعل من أسعار المنتج المحلي رخيصا عند تسعيره بالعملات الأجنبية.

وجاءت السعودية في صدارة الدول المستوردة للأثاث المصري تليها الإمارات والعراق والسودان.

الأثاث

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان