إعلان

التصدير ينعش إيرادات شركات السيراميك خلال النصف الأول من 2017

04:33 م الإثنين 28 أغسطس 2017

السيراميك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء حفظي:

انتعشت إيرادات شركات السيراميك، المدرجة في البورصة، بفضل زيادة صادراتها خلال النصف الأول من العام الجاري، برغم بعض العوامل الموسمية التي ضغطت على المبيعات في شهر رمضان.

وساهم تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، في زيادة تنافسية المنتجات المصرية في الخارج، كما أن فرق تغيير الدولار أمام الجنيه زاد من إيرادات الشركات بالعملة المحلية.

ورصد مصراوي تحسن إيرادات 3 شركات مقيدة في البورصة تعمل في مجال صناعة السيراميك والأدوات الصحية خلال النصف الأول من العام الجاري، بفضل تحسن إيراداتها من التصدير.

سيراميكا ريماس

وخلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، ارتفعت مبيعات الشركة العربية للخزف "سيراميكا ريماس" بنسبة 42.6% إلى نحو 320 مليون جنيه مقابل نحو 224 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وساهمت زيادة مبيعات التصدير بشكل رئيسي في ارتفاع مبيعات الشركة خلال النصف الأول من 2017، حيث سجلت الشركة صافي مبيعات تصدير بقيمة 110.3 مليون جنيه مقابل نحو 50 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة بزيادة أكثر من 120%.

ولكن على الرغم من زيادة مبيعات العربية للخزف، إلا أنها حققت تراجعا في أرباحها الصافية بنحو 31.5%، والتي سجلت 21.4 مليون جنيه مقابل 31.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويعود التراجع في الأرباح إلى ارتفاع تكلفة مبيعات الشركة خلال النصف الأول من العام إلى 283.3 مليون جنيه، بزيادة 55.3%، إلى جانب زيادة المصروفات العمومية والإدارية إلى نحو 8 ملايين جنيه بنسبة زيادة 69.6%، ورواتب وبدلات مجلس الإدارة المقطوعة إلى 4 ملايين جنيه بزيادة 109.6%.

ليسيكو مصر

ساهم تحسن صادرات ليسيكو مصر ومبيعاتها في السوق المحلية في ارتفاع إيرادات الشركة في مجال إنتاج السيراميك والأدوات الصحية.

وارتفعت إيرادات ليسيكو مصر خلال النصف الأول من العام الجاري إلى نحو مليار و132 مليون جنيه مقابل نحو 666 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2016 بزيادة 70%.

وقالت الشركة في بيان لها: "تستمر المبيعات المحلية في التحسن شهر بعد الآخر بداية من شهر مارس وما بعده، كما تحسنت صادراتنا ابتداءً من الربع الثاني بفضل تحسن قيمة المبيعات إلى أوروبا والأسواق الإقليمية".

وساهمت الزيادة مبيعات الشركة في تحولها خلال أول 6 أشهر من العام الجاري إلى الربح بنحو 33.8 مليون جنيه، مقابل صافي خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي بنحو 81.9 مليون جنيه.

واتفقت شركتا مباشر انترناشيونال، وفاروس، في تقريرين لهما، على أن قطاع الأدوات الصحية كان من أكبر الداعمين لتحسن نتائج أعمال ليسيكو مصر، خلال الربع الماضي من العام؛ بدعم من الصادرات التي شكلت 61% من مبيعات الشركة.

وأرجعت الشركتان النمو المحقق في أعمال ليسيكو إلى ارتفاع حجم الصادرات من البلاط والأدوات الصحية، حيث ساهمت الأخيرة في الإيرادات بنحو 82%.

الجوهرة

زادت مبيعات شركة العز للسيراميك والبورسلين "الجوهرة" بنحو 42.7% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 454.9 مليون جنيه مقابل 318.7 مليون جنيه في الفترة المقابلة من 2016.

وقالت الشركة في بيان لها: "شهد الربع الثاني من عام 2017 انخفاض الطلب بالسوق المحلي لعوامل موسمية خاصة بشهر رمضان، كما أدى ارتفاع معدلات التضخم إلى تباطؤ في حركة المستهلك، بينما استمر التحسن التدريجي في التصدير للأسواق الخارجية".

وارتفع صافي ربح "الجوهرة" خلال أول 6 أشهر من العام الجاري بنحو 103.1%، حيث وصل إلى 29.5 مليون جنيه مقابل 14.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2016.

وقال بنك استثمار بلتون، إن الربع الثاني من العام يشهد عادة أضعف أداء للشركة نظرا لتوقف الطلب خلال شهر رمضان وعطلات العيد وموسم الامتحانات في شهر يونيو.

"لكن من الواضح أن حجم الهبوط كان أقوى هذه المرة نظرًا لانعكاس أثر ارتفاع أسعار المخزون بالكامل خلال الربع الثاني".

وتوقع بلتون ارتفاع إيرادت شركة الجوهرة خلال الربع الثالث من العام الجاري المقبل، مع تعافي مبيعات الشركة في السوق المحلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان