إعلان

فوز ماكرون يعيد اليورو للحياة ويصعد بمؤشر نيكي لأعلى مستوى منذ 17 شهرا

11:35 ص الإثنين 08 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – شيماء حفظي
شهدت الأسواق العالمية انتعاشا في تعاملات اليوم الإثنين، بعد أن سادت حالة من التفاؤل بإعلان فوز إيمانويل ماكرون بمنصب الرئاسة في فرنسا.

وكان اليورو من أوائل المستفيدين، حيث ارتفعت العملة الأوروبية اليوم إلى أعلى مستوياتها منذ 6 أشهر، بعد زوال خطر فوز المرشحة المنافسة في سباق الرئاسة الفرنسي مارين لوبان التي دعت لخروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي مثلما فعلت إنجلترا.

وارتفع اليورو في التعاملات المبكرة في الأسواق المالية الآسيوية، ليصل إلى 1.1023 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى لليورو منذ 6 أشهر، وحقق مكاسب مماثلة مقابل العملات الرئيسية الأخرى مثل الين الياباني والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري.

وسجلت الأسهم اليابانية اليوم مستويات لم تشهدها منذ 17 شهرا،حيث ساهم انتخاب ماكرون في خلق نظرة إيجابية تجاه فرص الاستثمار في السوق الأوروبي.

وذكرت وكالة رويترز، أن المؤشر نيكي صعد بنحو 2.3 % ليغلق عند أعلى مستوى منذ ديسمبر 2015، كما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 2.3 %أيضا.

وفي الأسواق الأمريكية تحركت الأسهم بشكل إيجابي بعد فوز ماكرون، حيث صعد مقياس داو جونز بنحو0.26% كما صعد مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.41%."
ويأمل المستثمرون في أن تحفز إصلاحات ماكرون المخطط لها في تنشيط النمو والتشغيل في فرنسا بعد أن تخلفت البلاد في هذه المجالات عن ألمانيا وبريطانيا خلال الفترة الأخيرة.
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ترتفع معدلات نمو الاقتصاد في فرنسا بنسبة 1.4 % هذا العام، وهي إحدى أضعف المعدلات في الاتحاد الأوروبي.

وكان ماكرون قد وعد خلال حملته الانتخابية بخفض معدلات الضريبة على الشركات تدريجياً من 33 في المائة إلى 25 في المائة. كما يريد جعل أسبوع العمل في فرنسا (الذي يبلغ عدد ساعات العمل فيه 35 ساعة) أكثر مرونة، والتوسع في خفض الضرائب على الإسكان.
وتعهد ماكرون بخفض الإنفاق العام بمقدار 60 مليار يورو (أو ما يعادل 66 مليار دولار) سنوياً، ويخطط لمجموعة من الحوافز الاقتصادية بقيمة 50 مليار يورو (أو ما يعادل 55 مليار دولار) على مدى خمس سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان