إعلان

خبير اقتصادي لمحافظ البنك المركزي: حسدناك.. فياليتك ما تكلمت

03:44 م الأربعاء 17 مايو 2017

طارق عامر محافظ البنك المركزي

القاهرة مصراوي:

قال هاني توفيق الخبير الاقتصادي، تعليقا على تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي، "حسدناك..فياليتك ما تكلمت".

وكان عامر قال في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أمس إن مشكلة النقد الأجنبي في مصر "انتهت وأصبحت تاريخا بلا عودة".

وأضاف عامر، أن المركزي جذب منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، 8 مليارات دولار من صنديق عالمية، وأن احتياطي النقد الأجنبي أصبح يتفوق على المعدلات العالمية.

وقال توفيق على صفحتة الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، "لما الاحتياطي الدولاري بالبنك المركزي يرتفع بـ ١٠ مليار دولار، والديون الخارجية ترتفع بـ ٢٦ مليار، يبقى دي فلوسنا ولا ديون علينا وعلى أولادنا؟ و يبقى صافي الاحتياطي ارتفع إزاي!!!".

وقفز الدين الخارجي لمصر بنحو 40% خلال العام الماضي، ليصل إلى 67.3 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2016، مقابل 48 مليار دولار في نهاية عام 2015.

وارتفع صافي الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي إلى 28.641 مليار دولار بنهاية شهر أبريل، مقابل نحو 28.526 مليار دولار بنهاية شهر مارس الماضي ليسجل أعلى مستوى في 6 سنوات.

وأضاف توفيق "أقول للمحافظ، عيب، فأنت لاتخاطب في كل الأحوال عامة الشعب فقط، فهناك خبراء متخصصون يحللون كل دولار داخل و خارج من البلد، و يعرفون أن زيادة الاحتياطي والتحسن في ميزان المدفوعات قد نتج بالدرجة الأولى عن مساعدات وقروض ومنح أجنبية واستثمارات أموال ساخنة في أذون خزانة لعدة أشهر".

وقال توفيق "نعم هناك تحسن في الميزان التجاري و تحويلات المصريين في الداخل والخارج من خلال القطاع المصرفي نتيجة التعويم، ولكن في غياب تدفقات نقدية حقيقية ناتجة ومستدامة من السياحة والتصدير والاستثمارات الأجنبية المباشرة، فإن التصريح بأن "أزمة الدولار أصبحت تاريخاً "، يعتبر ولا مؤاخذة (تهريج)".

اقرأ أيضا:

هل انتهت أزمة الدولار في مصر كما قال طارق عامر؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان