إعلان

خاص- "التمويل العقاري" يوافق على منح قروض إسلامية لمحدودي الدخل

03:32 م الإثنين 03 أبريل 2017

ارشيفية

كتبت: منة الله المصري 

حصل بنك فيصل الإسلامي، على موافقة صندوق التمويل العقاري، لإصدار عقود تمويل إسلامي (مرابحة)، لتمويل محدودي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم التمويل العقاري.

وقال صبري البنداري، مدير عام توظيف الأموال بالبنك، لمصراوي، إن تلك الموافقة تفتح المجال لتقديم التمويل العقاري الإسلامي لمحدودي الدخل لأول مرة في مصر.

وتقدم البنوك العاملة في مصر تمويلات عقارية إسلامية لمتوسطي ومرتفعي الدخل، لكنها لم تكن تقدمه لمحدودي الدخل.

وكان بنك فيصل حصل قبل أكثر من عام، على موافقة هيئة الرقابة المالية لإصدار عقد المرابحة الإسلامي للتمويل العقاري لمحدودي الدخل، لكنه كان يواجه صعوابات في اعتمادها من صندوق التمويل العقاري وهيئة المجتمعات العمرانية.

واعتمد الصندوق بالأمس عقود المرابحة لتمويل محدودي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي، وهو ما يفتح الباب أمام البنوك الإسلامية للمشاركة فى تمويل مبادرة محدودى الدخل وفقا للشريعة الإسلامية، بحسب البنداري.

وكانت البنوك الإسلامية الثلاثة فيصل الإسلامي والبركة ومصرف أبوظبى الإسلامى، تحجم عن المشاركة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل لعدم توافق عقودها مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وقال البنداري إن البنك يستهدف تمويل عقاري لمحدودي الدخل من خلال عقود المرابحة بقيمة 200 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

وكان البنك المركزي أطلق قبل نحو 3 سنوات مبادرة للتمويل العقاري بقيمة 10 مليارات جنيه بفائدة متناقصة 7% لمحدودي الدخل و 8% لمتوسطي الدخل.

وعدّل المركزي المبادرة قبل أكثر من عام لتوسيع شرائح المستفيدين، حيث خفض سعر الفائدة إلى 5% للعملاء الذين يقل راتبهم عن 1400 جنيه شهريا، وتصل إلى 7% لمحدودي الدخل ممن يتراوح راتبهم بين 1400 جنيه إلى 2500 جنيه شهريا للفرد.

وظلت الفائدة 8% لمتوسطي الدخل ممن لا يتجاوز راتبهم 8 آلاف جنيه شهريا للفرد و10 آلاف جنيه شهريا للأسرة بحد أقصى لتمويل الوحدة 500 ألف جنيه.

وأضاف المركزي شريحة جديدة لأصحاب الدخول المرتفعة بفائدة 10,5% للعملاء الذين لايتجاوز راتبهم 15ألف جنيه للفرد و20 ألف جنيه للأسرة بحد أقصى لتمويل الوحدة 950 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان