إعلان

15.5 مليار دولار استثمارات 83 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز في 4 سنوات

11:31 ص الأحد 31 ديسمبر 2017

حقل غاز طبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت وزارة البترول في بيان اليوم الأحد، إن قطاع البترول وقع 83 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية منذ نوفمبر 2013 وحتى ديسمبر باستثمارات حدها الأدنى حوالي 15.5 مليار دولار.

وأضافت خلال البيان الذي صدر بأهم نتائج أعمال الوزارة خلال العام الحالي، إن الوزارة واصلت سداد بعض مستحقات شركات البترول العالمية العاملة في مصر خلال العام لتنخفض في نهاية يونيو 2017 إلى حوالي 2.3 مليار دولار وهو أدنى مستوى وصل إليه حجم المستحقات منذ عام 2013 حيث سجلت 6.3 مليار دولار.

وعلى مستوى إنتاج الغاز الطبيعي، شهد الشهر الأخير من العام الجاري بداية ضخ الإنتاج الأولى من المرحلة الأولى لحقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي بكميات حوالي 350 مليون قدم مكعب غاز طبيعى يوميا، بحسب البيان.

كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز الطبيعي من حقول غازات غرب الدلتا (حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط العميق) قبل موعدها بثمانية أشهر والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مايو الماضي بحوالي 700 مليون قدم مكعب.

وبدأ التشغيل التجريبى لحقل آتول للغاز الطبيعي في منطقة شمال دمياط خلال العام الجاري بحوالي 200 مليون قدم مكعب غاز يوميا، بحسب البيان.

كما تم استكمال تنفيذ أعمال تنمية حقل نورس بدلتا النيل ليرتفع إجمالي إنتاجه إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز و10.6 ألف برميل متكثفات، و230 طن بوتاجاز يوميا.

وقالت الوزارة إنه تم خلال العام الحالي الانتهاء من عدة مشروعات أخرى منها تشغيل المرحلة الأولى من توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية والتي أسهمت في زيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل من المنتجات البترولية بنسبة 15%.

ومن ضمن هذه المشروعات أيضا تشغيل المشروع الجديد بشركة أسيوط لتكرير البترول لإنتاج البوتاجاز والنافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتين، وبدء الخطوات التنفيذية لإقامة مجمعي التكرير والبتروكيماويات في محور قناة السويس ومنطقة العلمين.

كما تم الانتهاء من مشروع زيادة سعات تخزين البوتاجاز بسوهاج بتكلفة استثمارية حوالي 120 مليون جنيه وبطاقة تخزينية 6400 طن بوتاجاز، وجاري الانتهاء من اختبارات تشغيل خط أسيوط / سوهاج بدلاً من السيارات الصهريجية.

وبدأ التشغيل التجريبي لأحدث مستودع لتخزين وتداول وشحن المنتجات البترولية والذي أقامته شركة مصر للبترول بمدينة بدر بطاقة تخزينية 30 مليون لتر من البنزين بأنواعه والسولار، بحسب الوزارة.

وجرى التشغيل التجريبي لرصيف استقبال الغاز المسال والتسهيلات المصاحبة بشركة سوميد بميناء العين السخنة على البحر الأحمر والذي تقدر استثماراته بحوالي 415 مليون دولار كمرحلة أولى لاستقبال وحدة التغييز ناقلات المنتجات البترولية والبوتاجاز، بالإضافة إلى الإسراع فى إنشاء عدد من المستودعات لتخزين المازوت والسولار.

كما بدأت خلال العام الجاري إجراءات إنشاء مصنع البولي بيوتادين باستثمارات 100 مليون دولار في شركة ايثيدكو بالإسكندرية، بحسب الوزارة.

وشهد عام 2017 أيضا صدور قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز بقرار جمهوري بما يتيح للقطاع الخاص دخول سوق الغاز الطبيعي في مصر، ولكن اللائحة التنفيذية للقانون لم تصدر حتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان