إعلان

التجارة: 74% تراجعا في واردات مصر من المنتجات النسيجية خلال 2017

11:42 ص الأحد 03 ديسمبر 2017

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اليوم الأحد، إن واردات مصر من المنتجات النسيجية تراجعت بنسبة 73.9% خلال العام الجاري إلى 200 مليون دولار، مقابل نحو 768 مليون دولار في 2016.

وأضاف قابيل أن "الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مطلع العام الماضي بشأن ترشيد الواردات ساهمت في انخفاض معدلات استيراد المنتجات النسيجية، وهو ما منح فرصة كبيرة للصناعة المحلية لزيادة طاقتها الإنتاجية سواء لتلبية احتياجات السوق المحلي أو لزيادة معدلات التصدير"، بحسب بيان من الوزارة حصل عليه مصراوي.

وشددت الوزارة على إجراءات تسجيل المصانع المصدرة لمصر، ضمن إجراءات اتخذتها الحكومة والبنك المركزي من أجل تخفيف الطلب على الدولار، الذي بات متوفرا بشكل كبير في الوقت الحالي بفضل تدفقات الاستثمارات الغير مباشرة والقروض التي حصلت عليها مصر، بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

وأضاف الوزير خلال ترأسه لاجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية، أن هناك نحو 255 منشأة نسيجية حصلت على تراخيص صناعية خلال العام الماضي باستثمارات نحو 2.3 مليار جنيه توفر حوالي 51 ألف فرصة عمل، بحسب البيان.

وأشار قابيل إلى أن الوزارة طرحت 3 مدن نسيجية، وأراضي صناعية بمدينتي كفر الدوار والمحلة باجمالي مساحة 255 ألف متر مربع لإقامة مشروعات في مجال الصناعات النسيجية.

وأوضح قابيل أن الوزارة تعكف حالياً على تطوير المنظومة الحالية للقطن المصري من خلال وضع سياسات ترويجية جديدة وفقاً للمستجدات العالمية لتنشيط هذا القطاع.

كما سيتم وضع إجراءات لحماية علامة القطن المصري وقصر استخدامه على المنتجات 100% قطن مصري من خلال وضع آلية جديدة تعتمد على استخدام تحليل البصمة الوراثية ( DNA ) لتتبع الشركات والموردين التي تعرض منتجات حاملة لعلامة القطن المصري.

وحضر الاجتماع وزيري الزراعة وقطاع الأعمال العام لبحث الوضع الحالي لصناعة الغزل والنسيج في مصر ومناقشة الرؤية المقترحة لتطوير هذه الصناعة الحيوية.

اقرأ أيضا:

عودة إلى الخيّاطة.. التفصيل بديلا للملابس الجاهزة بعد ارتفاع الأسعار

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان