إعلان

مصر تطالب بتعديل القوائم السلعية للمنتجات المتداولة مع دول "الميركسور"

01:03 م الجمعة 22 ديسمبر 2017

قمة رؤساء دول السوق المشتركة

كتبت- إيمان منصور:

قالت وزراة التجارة والصناعة في بيان اليوم الجمعة، إن مصر طالبت بتعديل بعض القوائم السلعية للمنتجات المصرية المتداولة مع دول تجمع الميركسور، في إطاراتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الجانبين لتحقيق التوازن في معدلات التبادل التجاري.

وقال إن مصر ترحب بدخول منتجات دول التجمع إلى سوقها، للاستفادة من المنتجات التي تتمتع فيها مصر بميزات تنافسية عالية والتي تتضمن المنسوجات والملابس والأسمدة الزراعية والمواد الكيماوية والأثاث والخضراوات والفاكهة والمنتجات الغذائية ومواد البناء.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الوزير طارق قابيل نيابة عن الرئيس السيسي أمام فاعليات قمة رؤساء دول السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية ، والتي عقدت بالعاصمة البرازيلية برازيليا.

وأضاف الوزير أن الاتفاقية تمهد لبدء مرحلة جديدة من العلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة بين مصر ودول التجمع، خاصة أن القيادة السياسية بالدول الأعضاء حريصة على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية فيما بينها لمستويات غير مسبوقة.

وأشار الوزير إلى ثقة الرئيس السيسي في نجاح هذه الاتفاقية في تحقيق المزيد من التواصل والتقارب بين مصر ودول قارة أمريكا اللاتينية والكاريبي بصفة عامة والدول الأعضاء في تجمع الميركسور بصفة خاصة، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقال قابيل أن مصر تتمتع بحالة من الاستقرار السياسي منذ عام 2014، كما أن عام 2015 شهد إطلاق الحكومة لاستراتيجية قومية للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" لتحقيق نمو اقتصادي من خلال ضخ استثمارات جديدة في مجال البنية التحتية وتطبيق سلسلة من الاصلاحات المالية والتشريعية والمؤسسية.

وقال الرئيس ميشيل تامر رئيس جمهورية البرازي إن من أهم الفعاليات التي شهدها تجمع دول الميركسور خلال هذا العام هو دخول اتفاق التجارة الحرة مع مصر حيز النفاذ حيث تمثل مصر أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين لدول التجمع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان