إعلان

أسعار مشروبات الشتاء تلتهب.. والزبائن تلجأ لتقليل الكمية

09:01 م السبت 02 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - دينا خالد:

تصوير - عبد الرحمن مصطفى:

اختارت ماري يوسف، حارة التربيعة بحي الموسكي القديم، المكان الأشهر لبيع مستلزمات العطارة جملة وقطاعي، لتكون وجهتها لشراء مشروب "الموغات" الذي تعده لأولادها في الشتاء لتدفئتهم.

جاءت ماري وهي تعتقد أن سعر كيلو الموغات قد يرتفع عن العام الماضي بضع جنيهات حيث اشترت العام الماضي الكيلو بـ 160 جنيها، لكنها وجدته يباع هذا العام بـ 240 جنيها.

تقول ماري، الذي التقاها مصراوي في التربيعة، "كنت أنوي شراء كيلو ككل عام، لكني لم استطع بسبب ارتفاع سعره عن العام الماضي".

دفعت ماري نحو 132 جنيها بعدما اشتريت نصف كيلو موغات ونصف كيلو من السحلب.

يعني الشتاء بالنسبة لماري وغيرها، المشروبات الساخنة من السحلب بالسمسم والكاكاو باللبن والقرفة والحلبة المحوجة، وهي مشروبات تكون رئيسية في أغلب البيوت المصرية مع قدوم الشتاء.

ولهذا السبب اختارت سها محمد، حارة التربيعة لتكون وجهتها لشراء بعض أنواع العطارة التي تستخدمها كمشروبات في الشتاء.

تشتري سها، مشروبات الشتاء كل عام من التربيعة، نظرا لأن أسعارها أرخص من أي مكان آخر وغير مغشوشة.

اشترت سها، نصف كيلو سحلب ومثله كاكاو وربع كيلو من القرفة وآخر من الينسون ودفعت 76 جنيها، وهذه الأسعار بالنسبة لها جيدة مقارنة بأسعار العطارين في الأماكن الأخرى.

ويقول محمد جمعة أحد العطارين بمنطقة التربيعة، إن الإقبال من قبل الزبائن ضعيف جدا عن كل عام ولا يوجد إقبال كبير، نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب جمعة فإن كيلو السحلب ارتفع إلى 24 جنيها بعدما كان سعره 20 جنيها العام الماضي، كما ارتفع سعر كيلو الكاكو إلى 55 جنيها مقابل 50 جنيها العام الماضي، وكان سعر كيلو القرفة 56 جنيها أصبح 62 جنيها، كما ارتفع سعر كيلو الينسون إلى 75 جنيها بعدما كان بـ 70 جنيها.

ويرجع جمعة، هذا الارتفاع في الأسعار إلى زيادة أسعار الإيجارات والكهرباء وصيانة الماكينات وأجرة العمال وغيرها بعدما رفع تعويم الجنيه كل هذه الخدمات.

ويلجأ مصطفى طلعت، أحد عطاري منطقة إمبابة، إلى تقسيم هذه المشروبات إلى أكياس تزن ربع كيلو حتى لا تشعر الزبائن بارتفاع الأسعار.

ويقول طلعت إنه يبيع مثلا، كيس السحلب وزن ربع كيلو بـ 7 جنيهات، وعند احتياجك لأكثر من ربع كيلو عليك شراء أكثر من كيس.

ويلحظ محمود محمد صاحب عطارة الأمل في منطقة وسط البلد، حالة من ضعف الإقبال على المشروبات الشتوية مع بداية موسم الشتاء على عكس كل عام.

ويقول لمصراوي، "إحنا اشتريتا الكمية بتاعت كل سنة وما بعناش ربع الكمية إللي كنا بنبيعها".

وتختلف الأسعار عند محمد، قليلا حيث يبيع كيلو السحلب بـ 30 جنيها، وكيلو الكاكاو بـ 60 جنيها.

ويقدر محمد قيمة زيادة الأسعار هذا العام من 5 إلى 7 جنيهات في الكيلو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان