إعلان

إنفوجرافيك- من الصعود إلى الهبوط.. رحلة الدولار الجمركي خلال 2017

09:00 م الخميس 30 نوفمبر 2017

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

مر سعر الدولار الجمركي، خلال العام الجاري، بمراحل متعددة، بين الصعود والهبوط، بعدما قررت وزارة المالية التحكم في تحديد سعره بداية من منتصف يناير الماضي.

وكان سعر الدولار الجمركي ثابتا عند مستواه الرسمي في البنك المركزي، قبل تعويم الجنيه في نوفمبر، لكن بعد تحرير سعر الصرف، تحدد وزارة المالية سعره قبل بداية كل شهر.

ويستخدم الدولار الجمركي، في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

وشهد سعر الدولار الجمركي، ارتفاعا كبيرا منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016 حتى وصل سعر بيعه إلى 18.5 جنيه في ديسمبر الماضي، نتيجة ارتباطه بسعر صرف الدولار في البنوك بشكل يومي.

وفي محاولة لضبط الأسعار، خاصة وأن سعر الدولار الجمركي يساهم في تحديد أسعار السلع المستوردة، والتي شهدت قفزة كبيرة بعد التعويم، اتخذ وزير المالية عمرو الجارحي قرارا بتخفيض سعر الدولار الجمركي في منتصف فبراير من 18.5 إلى 16 جنيها.

وخلال الشهور التالية ظل الدولار الجمركي، يتراوح بين 16 جنيها، و16.5 جنيه، حتى ثبتت وزارة المالية سعره في الأربعة شهور الأخيرة من العام عند 16 جنيها.

وأعلنت وزارة المالية في بيان لها أمس، استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية عند 16 جنيها بداية من أول ديسمبر المقبل ولمدة شهر.

وخلال الإنفوجراف التالي يستعرض مصراوي تطور سعر صرف الدولار خلال العام الجاري.

الدولار الجمركي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان