إعلان

وزير التجارة: 80 مليون دولار استثمارات مغربية بمصر في 5 قطاعات

03:49 م الإثنين 09 أكتوبر 2017

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في بيان اليوم، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب بلغ العام الماضي نحو 706 مليون دولار، كما تبلغ الاستثمارات المغربية بالسوق المصري 79.7 مليون دولار.

وتضم هذه الاستثمارات، 184 مشروعاً في مجالات الصناعات الكيماوية ومواد البناء والغزل والنسيج وصناعة البطاريات وقطاع الإنشاءات، حيث تحتل المغرب المرتبة الـ40 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الوزير مع مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة المغربي على هامش فعاليات الاجتماع الوزاري المصغر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حالياً بمدينة مراكش المغربية.

وقال الوزير إن الاجتماع تناول أهمية عقد اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة على مستوى وزراء التجارة في البلدين بصفة دورية لمناقشة موقف التبادل التجاري بين البلدين، وتعديل بروتوكول التعاون الصناعي بين مصر والمغرب بما يتواءم مع مستجدات العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة.

وأضاف أنه تم اقتراح دراسة إبرام اتفاق لتعزيز التعاون الصناعي يشمل عدد من الصناعات المحددة، بالإضافة إلى التوقيع على البرنامج التنفيذي لتفعيل اتفاق التعاون العلمي والفني في مجال المواصفات والمقاييس ومراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة بين البلدين، مشيراً إلى ضرورة تفعيل دور مجلس رجال الأعمال المصري المغربي المشترك.

وأوضح الوزير أن اللقاء بحث أيضاً إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، مشيرا إلى ضرورة تشجيع تبادل الخبرات المتعلقة بصناعة السيارات ونقل التكنولوجيات واعداد البرامج التدريبية للفنين والعاملين فى هذا المجال.

وأشار الوزير إلى أن هناك فرصاً استثمارية ضخمة لإقامة مشروعات صناعية مشتركة في مجالات الصناعات الثقيلة والصناعات الغذائية والصناعات النسيجية وصناعة الأسمدة وتجميع السيارات وتصديرها لأسواق قارتي أفريقيا وأوروبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان