إعلان

الحكومة تبحث مع وفد بنك التنمية الأفريقي صرف قرض بقيمة 500 مليون دولار

11:25 ص الأربعاء 04 أكتوبر 2017

جانب من المباحثات

كتب - مصطفى عيد:

بحث وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي، والري والموارد المائية، مع وفد رفيع المستوى من بنك التنمية الأفريقي، إجراءات توقيع الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري من التمويل المقدم من البنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي بقيمة 1.5 مليار دولار.

كما بحث الاجتماع التمويل المقترح من البنك لمشروع محطة معالجة مياه الصرف بمنطقة أبو رواش بالجيزة بنحو 150 مليون دولار من أجل الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة لهم، وفقا لبيان لوزارة الاستثمار اليوم الأربعاء.

وحضر الاجتماع أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، ورامي عفيفي معاون وزيرة الاستثمار، وممثلون عن وزارتي الكهرباء والتخطيط.

كما حضر الاجتماع من بعثة بنك التنمية الأفريقي كل من محمد العزيزي المدير الإقليمي للبنك في شمال أفريقيا، ونائب رئيس البنك، خالد شريف، وليلى المقدم الممثلة المقيمة للبنك في مصر، وسعد زغلول المدير التنفيذي لمصر في البنك.

وبحث الاجتماع، اجراءات توقيع الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية العام الجارى، من التمويل المقدم من البنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى وتنفيذ خطط التنمية، والبالغ قيمته 1.5 مليون دولار، والتى حصلت منهم مصر على الشريحتين الأولى والثانية بقيمة مليار دولار.

واستعرضت وزيرة الاستثمار، سحر نصر، الإجراءات التي اتخذتها مصر في تحسين بيئة الاستثمار، مؤكدة ضرورة الإسراع في إجراءات سحب الشريحة الثالثة من تمويل بنك التنمية الأفريقي.

ودعت الوزيرة، نائب رئيس البنك إلى المشاركة في مؤتمر "الاستثمار من أجل تنمية مستدامة..أفريقيا 2017" والذي سيعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ. 

وتحدث وزير الري، محمد عبد العاطي، عن استراتيجية الوزارة في مشروعات الري والمياه والمشروعات المقترح أن يساهم البنك في تمويلها بمصر.

وأشار الوزير إلى وجود عدد من المشروعات ذات الأولوية لدى وزارته في مجال استصلاح الأراضي توفر 200 ألف فرصة عمل، وكذلك عدد من المشروعات الإقليمية التدريبية التي تقرب بين مصر والدول الأفريقية.

وأعربت بعثة بنك التنمية الأفريقي عن تفاؤلها بالإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية، مشيرة إلى أن مصر في وضع جيد حاليا لجذب المزيد من الاستثمارات، بحسب البيان.

وقال نائب رئيس البنك، إن البنك ركز على خمسة أهداف استراتيجية وهي إنارة أفريقيا، والغذاء، والتصنيع، والتكامل، وتحسين حياة الشعوب الأفريقية، وذلك في إطار استراتيجية البنك للعشر سنوات من 2013 إلى 2022.

وقال محمد العزيزي المدير الإقليمي للبنك في شمال أفريقيا، إن البنك يقوم بإنشاء منصة إقليمية لدعم الشركات الصغيرة ورواد الأعمال تعتمد على نهج متكامل لتوفير التمويل المالي والدعم الفني لأصحاب المشروعات خاصة من الشباب، مشيرا إلى أن هناك بعثة ستزور مصر لتنفيذ هذه المنصة خلال الفترة المقبلة.

وقالت ليلى المقدم الممثلة المقيمة للبنك في مصر، إن استراتيجية التعاون المشترك للبنك مع مصر حتى 2019 تركز على محورين أساسيين هما دعم البنية التحتية وتعزيز الحوكمة.

وتتكون محفظة البنك في مصر من ٢٩ مشروعا بقيمة ٢.٣٤ مليار دولار، وتتوزع على عدة قطاعات أساسية هي الطاقة، ودعم برنامج الحكومة، والري، والزراعة، والضمان الاجتماعي، وفقا للبيان.

وأكدت المقدم أن البنك ملتزم بدعم مصر بالشريحة الثالثة والأخيرة لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتمويل مشروع أبو رواش لمعالجة الصرف الصحي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان