إعلان

"الشحن على الهواء" هو البديل.. لماذا اختفت كروت الشحن من السوق؟

01:29 م الأربعاء 11 أكتوبر 2017

كتبت- شيماء حفظي:
يواجه مستخدموا الهاتف المحمول، نقصا حادا في كروت الشحن بالسوق خلال الأيام الأخيرة، وهي الأزمة التي بدأت منذ قرار خفض قيمة الرصيد، وكان البديل أمامهم هو الشحن عبر "فوري" أو تحويل الرصيد على الهواء.

وقال موزعون تحدث معهم، مصراوي، إن السوق يواجه نقصا حادا في كروت الشحن، بسبب عدم طرح الشركات كروت بالأسعار الجديدة.
وقال محمد السيد، صاحب كشك في منطقة المهندسين، "كان عندي كروت من قبل رفع الأسعار، وكتير منها خلص، ومفيش كروت جديدة في السوق".

وأكد السيد، أنه لم يحصل على كروت شحن من شبكات فودافون واتصالات وأورنج بالأسعار الجديدة، لأن الشركات لم تطرح كروتا بالأسعار الجديدة بعد.
وكانت شركات المحمول فاجأت المستخدمين قبل نحو أسبوعين، بالإعلان عن خفض رصيد كروت الشحن، لتباع بقيمتها المدونة عليها، وتعطي 70% فقط من قيمتها، بعد أن حملت المشتركين ضريبة القيمة المضافة وتكاليف إضافية سميت بتكاليف "التشغيل".

وقال حمدي عبد السلام، صاحب محل لبيع الهواتف، إنه يتعامل حاليًا بـ"كروت فوري" أو تحويل الرصيد (الشحن على الهواء)، لعدم توفر كروت شحن، خاصة من الفئات الصغيرة التي يقبل عليها المستخدمون.

"عندي دلوقتي كروت شحن أورانج 100، وفودافون واتصالات 50" بحسب ما قاله عبدالسلام.
وأوضح، أن أكثر المستهلكين يطلبون كروت شحن فئات 10جنيهات و25 جنيها،لأن أسعارها الحالية وصلت 15 جنيها و30 جنيها على التوالي، وهو ما يقلل الإقبال على الفئات الأعلى.

وأكد ثلاثة موزعين تحدث معهم مصراوي، أن نقص الكروت لم يؤدي إلى أزمة كبيرة لأن البديل متاح وهو الشحن عبر فوري أو الشحن على الهواء.
"تحويل الـ 20 جنيه رصيد بيتحسب على فوري 29 جنيها، واحنا بناخد هامش مكسب جنيها واحدا" بحسب ما قاله عبد الرحمن صاحب محل للهواتف.

ويعتقد عبد الرحمن أن شركات المحمول هي سبب نقص كروت الشحن في السوق عن قصد، خاصة بعد رفع الأسعار.
"ليه الشركة هتفكر تطبع كروت وتكلف نفسها لما ممكن تكسب من موضوع التحويل نفس المكسب".

لكن بحسب بعض الموزعين فإن كروت شحن شركة المصرية للاتصات، متوفرة بجميع فئاتها.
يقول سامح ميلاد، صاحب كشك، إن كروت شحن الشبكة "الموف" متوفر بجميع فئاته، مرجحا أن يكون سبب ذلك هو طرح الشبكة قريبا وعدم وجود إقبال عليها بحجم الشركات الأخرى.

وأكد موزع فضل عدم ذكر اسمه، أن حالة الإقبال بشكل عام أصبحت ضعيفة خلال الفترة الماضية منذ قرار خفض قيمة الرصيد في كروت الشحن.

اقرأ أيضا:

لماذا رفعت شركات المحمول أسعار كروت الشحن رغم دخول منافس جديد؟

تعرف على بدائل المصريين لمواجهة ارتفاع أسعار شحن كروت المحمول (فيديو)

تنظيم الاتصالات: لاتراجع عن خفض كروت الشحن واخترنا الحل الأقل ضررا للعملاء

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان