إعلان

وزير التموين: عمل باركورد للسلع التموينية.. وربط المجمعات إلكترونيًا

02:41 م الثلاثاء 09 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:
قال خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الفساد لايقتصر على الفساد المالي فقط، ولكن هناك أوجه كثيرة للفساد منها أن يعرقل الناجح وهو يجري -في إشارة للهجوم الذي يتعرض إليه بسبب فساد صوامع القمح.

وأكد خالد حنفي، - خلال كلمته باجتماع لجنة الإتصالات وتكونولجيا المعلومات بالبرلمان- إن الوزراة تعاقدت مع شركة مايكروسوفت، لعمل نظام إلكتروني لربط جميع فروع المجمعات الإستهلاكية والبقالين، وفروع جمعيتى، ومخازن شركات الجملة، والمصانع والمنتجين والموردين، بشركة إلكترونية موحدة.

"وكذلك عمل باركود لكافة السلع التي يتم ضخها للمواطنين على البطاقات التموينية".
و أضاف أنه سيتم عمل منظومة إلكترونية للسلع التي يصل قيمتها 38 مليار جنيه، منها العيش والتموين.

وأشار إلى أن التموين تهدف إلى السيطرة على حركة تداول السلع في دخولها وخروجها من المصانع، والتنبأ بأي أزمات مبكراً في حالة نقص أي سلعة والقضاء على أي شبهه إهدار مال عام"، مؤكداَ أن تلك المنظومة ستنتهي خلال عام.

وقال وزير التموين، "إن سلع التموين الأساسية كانت الزيت والسكر والأرز، ولم يكن هناك لحم أو دواجن لكننا فتحنا صدرنا وقبلنا الإنتقاد بكل سهولة، وكنا اليد الأولى فى إضافة تلك السلع".
ونوه إلى أن زيادة العرض يحتاج إلى التكونولجيا، مشدداً " لابد أن نؤمن بهذا العلم، وننفذه".

وشدد "حنفي" على عن أهمية استخدام التكونولجيا في إستلام القمح، موضحاً : "كان يتم إستلام 5 مليون طن في شهرن من 3 مليون مزارع، وكان في السابق يتم دخول البضائع خلال طريقة يدوية".

وأضاف "لدينا تحديات كثيرة، وهناك أخطاء منذ سنوات وعقود طويلة، وبنحاول نكسر الخطأ أو عدم الكمال الموجود بقدر الإمكان، لأنه مرسخ منذ سنوات طويلة، أنا كنت بناقش ملف مملوء مع الأخطاء مع زملائي في الوزراة منذ 1914، ولو حضراتكم تشوفوه تلاقوا معظم تلك الأخطاء موجودة حتى الآن".

ومن جانبه، قال السيد حسن عضو مجلس النواب، إن الحكومة أخلت بالاتفاق الذي وقعته بالنواب فيما يخص اشتراطات توريد القمح خاصة أنه لم يكن من ضمن الإتفاق ان تخزن وزارة التموين".

وأضاف "اللي سرق القمح مش واحد اللي سرق عددهم كثير ولم نفعل مثلما حدث فى عهد الرئيس عبدالناصر نضع عسكري على كل مواطن" لافتًا إلى أن وزارة التموين لا تتحمل وحدها تلك الأزمة حاليًا.

وأكد أن الفرق بين أسعار القمح المحلي والمستورد تغري بعض الفاسدين لتحقيق أرباح مالية كبيرة .
وأشار إلى أن هناك منظومة متكاملة للسرقة في منظومة القمح ويجب التصدي لها بقوة قائلا "إحنا أصحاب الفساد وإحنا لازم نحارب الفساد ".

ومن جانبه، أكد النائب فتحي قنديل، أنه يجب على وزارة التموين وضع استيراتيجية جديدة من أجل العمل على توصيل الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أن محصول القمح خلال العام الحالي حقق إنتاجية كبيرة تفوق السنوات الماضية .

وانتقد فتحي قنديل، آلية قياس لجنة تقصي الحقائق لحساب عجز القمح، قائلًا "هو في قمح بينقاس بالمتر .. هو بيقيس خرسانة ولا ايه، القمح يوزن بالشيكارة مش بالمتر إحنا مش بنقيس رمل "، مؤكدًا أن هناك بعض المغرضين الذين يريدون عرقلة الوزير .

وأضاف أن مصر تحتاج 8 مليون طن من القمح، يستورد منها 3 مليون طن، مطالبًا وزير التموين بضروة مواجهة مافيا السكر والعمل على إسناد عملية استيراد القمح والسكر على الشركة القابضة الصناعات الغذائية للقضاء على الفساد .

ومن جانبه، علق وزير التموين على ما قاله النئابين، مؤكدًا أنه إذا كان هناك سبب لوجود فساد في القمح فيرجع إلى وجود منظومة خاطئة فى البداية.
وألمح أنه في عام 2014 تقدم بمذكرة لرئيس الوزراء لتغيير منظومة توريد القمح، من خلال فصل مكون السعر عن مكون الدعم من خلال شراء الأقماح من المزارعين بالسعر العالمي ثم يتم دعمهم على المساحة المزرعة.

وتابع "الآن ونحن نبني نظام جديد لابد أن نجلس مع من أيديهم في الشغل وليس ممن لايعرفون الشغل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان