إعلان

الحكومة تطرح 100 ألف صك للأضحية.. والكنيسة الإنجيلية تشتري 50 منها

04:20 م الخميس 04 أغسطس 2016

الوزير خالد حنفي خلال مؤتمر صحفي مع محمد مختار جمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد وعبد الرحمن أحمد:

 أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم طرح 100 ألف صك من صكوك الأضحية وقيمة الصك الواحد 1200 جنيه في جميع مديريات التموين ومديريات الأوقاف بالمحافظات.

 ولفت الوزير خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الخميس مع محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن هناك أيضًا حساب ببنك مصر رقم (1400010999999)، وحساب ببنك القاهرة رقم (195.501.11794)، وحساب بالبنك الأهلي رقم (6677) للمواطنين الذين يرغبون في شراء الأضاحي من خلال هذه الصكوك والتبرع بها للمحتاجين.

 ونوه إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ستقوم من خلال هذه المبادرة بشراء الأضاحي بقيمة هذه الصكوك التي تبرع بها أهل الخير وسيتم ذبحها وتقسيمها وتوزيعها على المستحقين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وقاعدة بيانات وزارة التخطيط.

 ونبه الوزير إلى أن توزيع اللحوم سيتم على المستحقين سواء من خلال بطاقات التموين أو مستحقي المساعدات وفق قوائم بيانات محددة لعدم تكرار الاستفادة من لحوم الأضاحي مع مساهمة وزارة التموين في توفير وسائل نقل لتوزيع الأضاحي على المستفيدين.

وقال إنه تم الاتفاق بين وزارة التموين ووزارات الأوقاف والتضامن الاجتماعي والتخطيط على إصدار هذه الصكوك بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك وطرحها لمن يرغب من المواطنين في شرائها، وإنه سيتم توزيع كيلو لحم على الأسرة 3 أفراد فأقل، و2 كيلو على الأسرة 4 أفراد فأكثر وذلك في المناطق الأكثر احتياجًا وفقرًا وخاصة في محافظات الوجه القبلي والحدودية.

وأضاف حنفي أن وزارة التموين تعاقدت على أكبر صفقة اقتصادية مع دولة السودان الشقيق بشراء 800 ألف رأس ماشية من أجود الأنواع والسلالات الجيدة والأعمار المناسبة من سن سنتين إلى ثلاث سنوات، وتم تغذيتها بالعشب المناسب، وأنه يتم جلبها تباعًا وذبحها بالمجازر المصرية تحت إشراف طبي وبيطري، وأنه تم تجهيز عدد من المجازر الحديثة لذلك.

وحول سؤال عن مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي، أكد وزير التموين، أن منظومة دعم السلع التموينية ودعم الخبز وسلع النقاط لن تتأثر بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية أعدت برنامجًا إصلاحيًا يعالج تشوهات الاقتصاد وهو متوافق مع منهج الإصلاح الاقتصادي، وتم إعداده قبل التفكير مع التفاوض مع صندوق النقد الدولي.

 وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من وزارات التموين والأوقاف والتضامن الاجتماعي لتنفيذ هذا المشروع، وأنهم لن يحصلوا على أي مقابل مادي من أموال هذا المشروع ولكن مكافاة من وزاراتهم.

وأشار إلى أن أولوية توزيع الأضحية ستكون للمواطنين بالقرى والنجوع والمناطق المحرومة وفق قوائم ستعدها وزارة التضامن الاجتماعي، وأن الهدف من المشروع توفير لحوم أضحية بسعر منخفض للمتبرعين وتوزيعها على المحتاجين مجانًا، منوهًا إلى أن الكنيسة الإنجيلية قامت بشراء 50 صكًا بقيمة 60 ألف جنيه ليتم توزيع هذه اللحوم على الأسر المحتاجة دون النظر إلى عقيدتهم.

وأوضح أنه هناك مشاريع أخري يتم دراستها مع وزارة التموين والتجارة الداخلية منها مشروع لجمع البطاطين، وشنط المدارس، وشنط رمضان لتوزيعها على الأسر محدودة الدخل من خلال بطاقات التموين.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان