إعلان

الضرائب: القيمة المضافة لن تمس محدودي الدخل وستضيف 30 مليار جنيه لخزانة الدولة

04:51 م الثلاثاء 02 أغسطس 2016

كتبت – سحر عزام :

قال محمد قورة رئيس الجهاز التنفيذي لمصلحة الضرائب، إن الحكومة تستهدف تحقيق إيرادات بنحو 173 مليار جنيه من ضريبة المبيعات خلال العام المالي الجاري (2016-2017) بجانب ضريبة الدخل، لافتًا لاستهداف مصلحة الضرائب زيادة الحصيلة الضريبية من خلال السيطرة على جزء من قطاع الاقتصاد غير الرسمي لينضم للمظلة الضريبية.

وأضاف قورة في تصريحاته لبرنامج "غرفة الأخبار" المذاع على قناة "سي بي سي إكسترا" اليوم الثلاثاء، إن توافر المعلومات ستجعل الفحص الضريبي أكثر دقة في التنفيذ وعدالة بالنسبة للممول، لافتًا إلى إن البنية التحتية في مصلحة الضرائب جيدة ولكنها تحتاج لتطوير وتحديث في الأجهزة.

وأكد رئيس الجهاز التنفيذي لمصلحة الضرائب عدم وجود معلومات دقيقة عن حجم الاقتصاد غير الرسمي في مصر، لافتُا إلى إن الاقتصاد الرسمي يخضع لفحص ضريبي سواء على ضريبة الدخل أو المبيعات من خلال فحص دوري طبقًا لقواعد البيانات وإن ثبات النظام الضريبي سيساهم في تشجيع الاستثمار.

وعن مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة، أوضح محمد قورة، أن ضريبة القيمة المضافة هي التطور الطبيعي لضرائب المبيعات، لافتًا إلى إن الاستثناءات التي كانت موجودة في قانون ضرائب المبيعات كانت سببًا للتوجه لضرائب القيمة المضافة.

وأضاف "المياه الغازية كانت تخضع لضريبة القيمة المضافة والعصائر كانت مستثناءة، ولكن في ضريبة القيمة المضافة ستكون المنافسة عادلة وسيتم فرض ضرائب على العصائر.. وجميع الخدمات ستخضع لضريبة القيمة المضافة مقابل 17 خدمة فقط في ضريبة المبيعات، والحصيلة المتوقعة لتطبيق قيمة المضافة زيادة عن ضريبة المبيعات 30 مليار جنيه ومعظمها سيحصل من المؤسسات الكبيرة ولن تمس محدودي الدخل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان