إعلان

الصناعة: بدء إجراءات التحقيق ضد إغراق السوق بـ''الصاج المجلفن'' المستورد

01:49 م الجمعة 19 أغسطس 2016

كتبت - إيمان منصور:

وافق المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على بدء إجراءات التحقيق في إغراق صنف الصاج المجلفن ذات منشأ او المصدر من الصين والاتحاد الأوروبي وبلجيكا، وكذلك إنهاء تحقيق الإجراءات الوقائية ضد الواردات من صنف البولي إيثيلين تيرفثالات PET من كل دول العالم.

ووفقًا لبيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، كان جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية تلقى شكوى مؤيدة مستنديًا من الصناعة المحلية، تدعي فيها أن الواردات من صنف الصاج المجلفن ذات منشأ او المصدرة من الصين والاتحاد الأوروبي وبلجيكا ترد بأسعار مغرقة وسببت ضررًا ماديًا للصناعة الوطنية.

وقال إبراهيم السجيني رئيس جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، إن الجهاز قام بفحص دقة وكفاية البيانات التي وردت بالشكوى المقدمة، وتم إخطار حكومات الدول المشار اليها بقبول الشكوى، كما أعد الجهاز تقريرًا للعرض على اللجنة الاستشارية والتي قامت بدورها برفع توصيتها لوزير التجارة والصناعة لإتخاذ إجراءات بدء التحقيق والنشر بالجريدة الرسمية.

وأكد أن الجهاز سيقوم بالإعلان عن بدء إجراءات التحقيق في جريدة الوقائع المصرية، كما سيتم إخطار منظمة التجارة العالمية، وموافاة الأطراف المعنية بقوائم الأسئلة حتى يتسنى للجهاز الحصول على المعلومات الضرورية للتحقيق.

كما أكد على أنه ستتاح الفرصة لكافة الأطراف لإبداء وجهات نظرها وفقًا للآلية التي حددها القانون الدولي والتشريع المحلي في هذا الصدد، وسيتم أيضًا إجراء زيارات تحقق ميدانية للأطراف المعنية للتحقق من البيانات المقدمة في ردها على قوائم الأسئلة قبل اتخاذ القرار النهائي.

وفيما يتعلق بنتائج تحقيق الإجراءات الوقائية ضد الواردات من صنف البولي ايثيلين تيرفثالات PET من كل دول العالم، أوضح رئيس مكافحة الإغراق، أن وزير التجارة والصناعة كان وافق بتاريخ 8 ديسمبر 2015 على توصية اللجنة الاستشارية ببدء إجراءات التحقيق بناءاً على طلب مؤيد مستندياً تقدمت به الشركة المصرية الهندية للبوليستر والتي تمثل الصناعة المحلية.

''وأدعت أن الزيادة الكبيرة والمفاجئة من الواردات من صنف البولي ايثيلين تيرفثالات PET أدت إلى توقف الصناعة المحلية عن الإنتاج والحقت بها ضررًا جسيمًا''.

ولفت إلى أن الوزارة قامت باخطار لجنة الوقاية بمنظمة التجارة العالمية ببدء إجراءات التحقيق، وتم نشر إعلان بدء التحقيق رقم 13 لسنة 2015 بالجريدة الرسمية بتاريخ 10 ديسمبر 2015، ثم قام الجهاز بإرسال قوائم الأسئلة للأطراف التي أعلنت عن نفسها للمشاركة كطرف معنى في التحقيق وتم منحهم مهلة 37 يوم مهلة للرد على هذه الأسئلة.

وأوضح أن الجهاز عقد جلسة استماع علنية في 14 مارس 2016 بحضور أطراف محلية ودولية تمثلت في حكومات الاتحاد الأوربي والصين وماليزيا وتايوان ومجلس التعاون الخليجي بالنيابة عن سلطنة عمان وتركيا.

كما شارك بالجلسة شركات عالمية في مجال إنتاج PET مثل شركة سابك السعودية وشركة اندوراما الصينية واتحاد البتروكيماويات السعودي وممثلي اتحاد الصناعات المصرية والصناعة المحلية المصرية وآخرون وخلال الجلسة تمت إتاحة الفرصة لكافة الأطراف المعنية والأطراف ذات المصلحة بالدفاع عن مصالحهم.

وأشار ''السجيني'' إلى أن الجهاز قام في 14 يوليو 2016 بارسال تقرير يتضمن الحقائق الأساسية والنتائج التي توصل إليها الجهاز إلى كافة الأطراف المعنية والأطراف ذات المصلحة وتم منحهم المهلة الكافيه للتعليق على هذا التقرير تمهيدًا لإصدار التقرير النهائي من قبل الجهاز.

''وفي هذه الأثناء تقدمت الصناعة المحلية بطلب رسمي بسحب الشكوى التي سبق أن تقدمت بها للجهاز ضد الزيادة الكبيرة في الواردات من صنف البولي ايثلين تيرفثالات PET، وبناء عليه تم دعوة اللجنة الاستشارية للوزير للانعقاد بتاريخ 10 أغسطس لدراسة طلب الصناعة المحلية بسحب الشكوى، حيث استقر وجدان أعضاء اللجنة بالإجماع بالموافقة على توصية الجهاز بإنهاء التحقيق بناءً على طلب الصناعة المحلية بسحب الشكوى.

''وعليه فقد وافق وزير التجارة والصناعة على توصية الجهاز بانهاء التحقيق، كما سيقوم جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية بإخطار منظمة التجارة العالمية وكافة الأطراف المعنية بالنتيجة النهائية للتحقيق''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان