إعلان

حماية المستهلك: تغريم أحد معارض الأثاث 5 آلاف جينه بعد بيعه ''غرفة'' معيبة

01:38 م السبت 09 يوليه 2016

كتب- مصطفى عيد:

قضت محكمة جنح اقتصادية القاهرة، في الدعوي رقم 1573 لسنة 2015، بتغريم صلاح حلمي عبد الله بصفته الممثل القانوني لمعرض جوهرة الجزار للأثاث الراقي، مبلغ 5آلاف جنيه، وألزمته بنشر الحكم على نفقته في جريدتين واسعتي الانتشار، وإلزامه بالمصاريف الجنائية.

وأوضح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، -عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- أن الحكم جاء بعد قيام المعرض ببيع غرفة نوم معيبة لسيدة وامتنع عن إصلاحها أو استبدالها خلال 14 يومًا من تاريخ بيعها.

وقال إن جهاز حماية المستهلك، كان تلقى شكوى من سيدة تتضرر فيها من المعرض سالف الذكر لشرائها غرفة نوم وجدت بها عيوب في الخامات وسوء التصنيع خلال فترة الـ14 يومًا المقررة قانونًا، وبلجوء الشاكية للمعرض وجدت مماطلة منه في حل الشكوى.

و أضاف أنه بمباشرة التحقيق في الواقعة، وفي إطار تنسيق الجهاز مع الهيئات والمؤسسات الحكومية ذات المرجعية الفنية، تم فحص غرفة النوم -محل الشكوي- من قبل هيئة المواصفات والجودة، والتي أكد تقريرها وجود عيوب فنية بالغرفة متمثلةً في (عدم إتزان الدولف، عدم إحكام الغلق بكلاً من الدولاب والوزرة العلوية، صعوبة استخدام مفصلات الأدراج، كسور بحوامل الإدراج، عدم اتزان الفتح والغلق بأدراج الكمود)، وبالتالي أصبحت الغرفة مخالفة لأصول الصناعة ومواصفات السلامة.

وأشار رئيس الجهاز، أنه بناءً علي تقرير هيئة المواصفات والجودة، أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك قراراً بإلزام معرض جوهرة الجزار للأثاث الراقي بإصلاح غرفة النوم أو استرجاعها ورد قيمتها للشاكية دون أية تكلفة إضافية، وهو ما لم يلتزم به المعرض، فتم إحالته للنيابة العامة .

وألمح إلى مخالفة المركز لنص المادتين (8،9) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والتي تلزم كل مقدم خدمة بإعادة مقابلها أو مقابل ما يجبر النقص فيها أو إعادة تقديمها إلى المستهلك، وذلك في حالة وجود عيب أو نقص بها وفقًا لطبيعة الخدمة وشروط التعاقد والعرف التجاري.

وشدد" يعقوب" على أن الحكم جاء تأكيدًا لدور جهاز حماية المستهلك في صون حقوق المستهلكين وحماية مصالحهم وردع شتى حالات التجاوز أو الإضرار بحقوقهم، مؤكدًا على أن الجهاز قام بإحالة الشركة المخالفة للنيابة بعد اتباع كافة المحاولات التي من شأنها إزالة أسباب الشكوى في ضوء الإجراءات التي نص عليها قانون حماية المستهلك.

وطالب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية - أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات.

''أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان