إعلان

المالية: 170 مليار جنيه تكلفة المعاشات المدنية والعسكرية في (2016-2017)

02:50 م الأحد 17 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

أكد محمد معيط مساعد وزير المالية، أن تكلفة المعاشات المدنية والعسكرية للعام المالي (2016 - 2017) تبلغ تقريبًا 170 مليار جنيه.

وقال معيط، خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب اليوم الأحد، إن ما يتم تحصيله من اشتراكات من صندوق التأمينات والمعاشات يبلغ 70 مليار جنيه مما يدفع الدولة إلى تحمل الـ 100 مليار جنيه المتبقية.  

وأشار إلى أن علاوة الـ 10 بالمئة للعام المالي الحالي للمعاشات المدنية والعسكرية ستتكلف قرابة 15 مليار جنيه، موضحًا أنه سيترتب على ذلك الرقم الذي تتحمل خزانة الدولة العبء الأكبر منه زيادة في المديونية.

وكان النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو اللجنة، قد طالب بعدم تحميل خزانة الدولة عبء دفع الـ 10 بالمئة علاوة على أموال المعاشات في حين أن هناك صندوقًا مخصصًا للتأمينات والمعاشات.

ورد "معيط" أن الدولة مضطرة أن تتحمل عبء تمويل زيادة المعاشات حيث أن قانون 1979 ألزم المؤمن عليه بأن يكون الـ80 بالمئة من أجره معاش، مؤكدًا أن هذا هو القانون لكن الدولة تتفهم أنه يصعب تحميل المواطن ذلك الرقم.

ولفت إلى أن القانون الحالي يلزم صندوق التأمينات والمعاشات بتحمل الزيادة في المعاشات سنويًا لـ10 بالمئة، لكن في حالة ما تبقى بعد عمل النظام التكويري؛ والذي دائمًا تأتى نتيجته بعجز، فيكون هنا تدخل الدولة ضرورة.

وتابع: "نحن نتحمل أعباء تلك الزيادة منذ عام 1980 أي تقريبًا منذ بدء العمل بالقانون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان