إعلان

اقتصاد الأسبوع: الدولار يتراجع والذهب يرتفع.. ووظائف شاغرة بـ "التعاون الدولي"

08:15 م السبت 04 يونيو 2016

تقرير - أحمد عمار:
يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، ارتفاع عجز الموازنة، ومصر تحصل على قروض ومنح، وعمل البنوك برمضان، وارتفاع الاحتياطي النقدي، ووظائف خالية بالتعاون الدولي، وأسعار الأسمنت، والدولار يتراجع.

مواعيد عمل البنوك في رمضان
أعلن البنك المركزي المصري مواعيد العمل بالبنوك العاملة في السوق المصري خلال شهر رمضان المبارك المنتظر أن يبدأ يوم الاثنين المقبل.

وقال البنك، إن أوقات العمل خلال الشهر الفضيل ستكون بالنسبة للموظفين من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر،مضيفًا أن أوقات العمل بالبنوك بالنسبة للجمهور ستكون من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر
أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر من العملات الأجنبية بمقدار 509 ملايين دولار خلال شهر مايو الماضي.

وأوضح المركزي، أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي سجل 17,520 مليار دولار، مقابل 17,011 مليار دولار خلال أبريل السابق له، مواصلًا ارتفاعه للشهر الثامن على التوالي.

عجز بموازنة مصر
أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 16.8 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (2014 - 2015).

وأوضح التقرير الشهري للمالية، المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن عجز الموازنة سجل نحو 254.9 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي (الفترة من يوليو حتى مارس الماضي)، مقارنة بعجز يقدر بـ218.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2014 - 2015).

إجراءات لوقف تفاقم ''أجور الموظفين''
تتضمن الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل (2016-2017)، إجراءات هيكلية تستهدف إحكام السيطرة على تفاقم مصروفات الأجور -بحسب وصف الحكومة في البيان المالي لمشروع الموازنة-.

وأوضح البيان المالي للموازنة الجديدة -المعروضة على البرلمان لمناقشتها- أن الأجور الحكومية زادت بأكثر من الضعف خلال 5 سنوات في ضوء الالتزامات بالحد الأدنى للأجور، بالإضافة إلى تكلفة الاستجابة للمطالب الفئوية خلال السنوات الماضية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا:

أسعار الأسمنت في الأسواق
ثبتت شركات ومصانع الأسمنت الحد الأقصى لأسعارها خلال شهرمايو الحالي، باستثناء ارتفاع في أسعار شركة واحدة وهي ميدكو أسوان، بزيادة 120 جنيهًا في سعر الطن حيث بلغ سعر الطن 800 جنيهًا بدلًا من 680 جنيهًا الشهر السابق، وانخفاض في شركة واحدة بمقدار 70 جنيهًا وهي الإسبانية المصرية وبلغ 620 جنيهًا للطن بدلًا من 690 جنيه.

ويستعرض مصراوي عبر جدول له أسعار الأسمنت في السوق المصري خلال شهر مايو الحالي، -وفقًا لوزارة التموين-.. للاطلاع اضغط هنا

شركات المحمول أمام النيابة
أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عن إحالة الممثلين القانونيين لشركات المحمول الثلاثة (فودافون، أورانج، اتصالات) إلى نيابة الشئون المالية والتجارية.

وأوضح عاطف يعقوب، -عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه-، أن قرار الإحالة جاء لعدم تنفيذ الشركات الثلاثة قرار مجلس إدارة الجهاز، بوقف الإعلانات الصوتية التي تقوم بها عن خدمة الكول تون، إلا في حالة وجود موافقة مسبقة صريحة من المستهلك على استخدام خطه في الإعلان عن الخدمة، ودون أية تكلفة إضافية عليه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

الدولار يتراجع بالسوداء
تراجع الدولار الأمريكي بشكل نسبي خلال تعاملات الأسبوع الحالي مقارنة بأسعار يوم الجمعة الماضية، وسط إعلان البنك المركزي ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال شهر مايو الماضي.

وهبط الدولار بنحو 4 قروش خلال تعاملات الأسبوع بالسوق السوداء، ولكنه يظل مرتفعًا أمام الجنيه لاسيما أنه لم يهبط عن حاجز الـ11 جنيهات.

ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأسبوع بالسوق السوداء نحو 10.95 جنيهًا للشراء، و11 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل نحو 10.95 جنيهًا للشراء، و 11.04 جنيهًا للبيع للأفراد بنهاية تعاملات الأسبوع

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

قروض ومنح
وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، وجورج لوي سفير ألمانيا لدى القاهرة، اتفاقيتين بمبلغ 112 مليون يورو، وهما اتفاقيتي التعاون الفني، بمبلغ 47 مليون يورو والتعاون المالي بمبلغ 65 مليون يورو.

وأوضحت الوزيرة، أن التكلفة الإجمالية للاتفاقيتين هي 112 مليون يورو، منهم 47 مليون يورو قرض ميسر، و65 مليون يورو منحة، موزعة على الاتفاقيتين والتي تعادل نسبة 60 بالمئة.

كما وقعت الدكتورة سحر نصر، اتفاقية تمويل مع عبد الوهاب أحمد البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 29 مليون دينار كويتي نحو (100 مليون دولار)، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لتمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء.

وقالت إن التمويل يأتي ضمن خطة الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء، وفي إطار حزمة الصندوق الكويتي للتنمية المخصصة لتمويل مشروعات تنمية سيناء والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 900 مليون دولار.

ووقعت وزيرة التعاون الدولي كذلك، على اتفاق تعاون (2016- 2018) مع الجانب الألماني، على هامش ترأسها وفد مصر في اللجنة المشتركة بين البلدين، بالعاصمة الألمانية "برلين" بحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حيث وقع عن الجانب الألماني جيرد مولر وزير التنمية والتعاون الاقتصادي.

وأوضحت الدكتورة سحر نصر، أنه يبلغ اجمالي الاتفاق 153 مليون يورو بنحو 100 مليون يورو قروض ميسرة، و53 مليون يورو منحة،مشيرة إلى أن القروض بفائدة 2 بالمئة وفترة سماح 10 سنوات وتسدد على 30 سنة، وهو ما يعد زيادة بنسبة 50 بالمئة عن اتفاق التعاون السابق.

أسعار الذهب ترتفع بمصر
اتجهت أسعار الذهب إلى الارتفاع في السوق المصري خلال تعاملات اليوم الجمعة، مقارنة بأسعار يوم الأربعاء الماضي، وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب في مصر اتجهت إلى الارتفاع خلال منتصف تعاملات اليوم الجمعة، مدعومة بصعود سعر أوقية الذهب في البورصة العالمية.

وأوضح نادي نجيب، خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل اليوم الجمعة نحو 370 جنيه مقابل 365 جنيه يوم الأربعاء الماضي، بينما سجل الجرام عيار 18 نحو 317.14 جنيه، مقابل 312 جنيه يوم الأربعاء الماضي.

وأضاف أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ اليوم 422.85 جنيه مقابل 417 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وسعر الجنيه الذهب سجل 2960 جنيه.

تصنيف مصر الائتماني
قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الاثنين إنها أكدت تصنيفها لمصر عند "B" مع نظرة مستقبلية مستقرة، متوقعة ارتفاع العجز في موازنة البلاد عن مستواه المستهدف، وكذلك الدين العام للحكومة.

ووفقًا لوكالة رويترز، ذكرت "فيتش" في تقرير، أنها تؤكد تصنيفها لاحتمالات تخلف مصر عن سداد ديونها الطويلة الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية عند "B" مع نظرة مستقبلية مستقرة، وكذلك تصنيفها للسندات الممتازة غير المضمونة المقومة بالعملة الأجنبية أو المحلية عند "B".

وقدرت فيتش العجز في الموازنة المصرية للسنة المالية الحالية (2015-2016) التي تنتهي في نهاية يونيو عند 11.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بما يماثل إلى حد كبير عجز موازنة (2014-2015).

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

طفرة في البترول
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية شهدت "طفرة كبيرة" خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2015 حيث سجلت 1.7 مليار دولار مقابل 1.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 8.85 بالمئة.

وقال الوزير إنه بذلك وصل إجمالي الصادرات منذ أول يناير وحتى نهاية أبريل 2016 إلى 6.5 مليار دولار مقابل 6.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفي المقابل، شهدت الواردات المصرية من الخارج انخفاضاً ملحوظاً بلغت نسبته 22.6 بالمئة حيث سجلت 12 مليار و838 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 مقابل 16 مليار و577 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2015.

للاطلاع على تفاصيل..اضغط هنا

مصر تتلقى أول 500 مليون دولار من السعودية
قالت مصادر حكومية، إن مصر تلقت الشريحة الأولى البالغة 500 مليون دولار من المنحة السعودية البالغ قيمتها 2.5 مليار دولار، للمشاريع للقومية.

وأوضحت المصادر أن البنك المركزي ليس له علاقة بهذه المنحة فهو يختص فقط بتلقي الودائع.

وأضافت "أما هذه المنحة فهي موجهة للمشروعات وبالتالي سيتم توزيعها حسب احتياج كل مشروع"

وظائف خالية
أعلنت وزارة التعاون الدولي، عن حاجتها إلى شغل وظائف جديدة.

وقالت التعاون الدولي، -عبر موقعها الإلكتروني- إن الوظائف المتوفرة هي رئيس قطاع شئون مكتب الوزير، ورئيس قطاع التعاون مع الأمريكتين، ورئيس قطاع التعاون مع الهيئات الدولية ومنظمات التمويل الدولية والإقليمية والعربية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان