إعلان

زياد بهاء الدين: التحول للاقتصاد غير النقدي يواجه الفساد وغسيل الأموال

11:24 ص الخميس 19 مايو 2016

كتب - أحمد عمار:

قال زياد بهاء الدين وزير التعاون الدولي ونائب رئيس الوزراء الأسبق، إن التحول إلى الاقتصاد غير النقدي - الذي يعتمد على الوسائل الإلكترونية - له أثر إيجابي على الاقتصاد المصري، حيث يؤدي إلى كفاءة وإنتاجية أكبر.

وأضاف "بهاء الدين" خلال مؤتمر "التحول إلى الاقتصاد غير النقدي" اليوم الخميس - بحضور محرر مصراوي - إن التحول إلى الاقتصاد غير النقدي يعمل على تقليل حجم الفساد والتهرب، ومحاربة غسيل الأموال.

وأكد أن الاقتصاد غير النقدي يؤدي إلى المساواة بين المتعاملين في السوق، ووضع أرضية مشتركة للنشاط الاقتصادي.

وأشار إلى أن الاقتصاد غير النقدي يؤدي إلى تحسين الأمان على المستوى الشخصي حيث يحد من مخاطر التعامل مع الوسائل النقدية، لافتًا إلى أن الاقتصاد المصري يعاني من طغيان التعامل النقدي رغم من مخاطره.

ومن جانبه، قال طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات المصرية، إن الاتحاد يدعم التحول إلى الاقتصاد غير النقدي، نتيجة وجود منافسة غير شريفة من الاقتصاد غير الرسمي الذي يتهرب من دفع الضرائب والجمارك وأي رسومات وغيرها.

وأضاف أن التحول إلى الاقتصاد غير النقدي لا يقتصر على التشريعات وإنما معالجة سياسات الدولة ككل حيث أن الهياكل القطاعية في مصر مفقودة، فيجب النظر في إصلاح التشريعات في كل القطاعات.

وأشار إلى أنه على سبيل المثال أكثر المستفيدين من دعم الأسمدة هم التجار في الاقتصاد غير الرسمي نتيجة بيعه في السوق السوداء، كما أن أزمة الدولار ترجع إلى سياسات نقدية لا تساعد على التداول الرسمي للدولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان