إعلان

السودان تخصص مليون فدان للسعودية لكي تصبح "الحديقة الخلفية للمملكة"

11:21 ص الإثنين 16 مايو 2016

عبد الحافظ إبراهيم السفير السوداني لدى المملكة الع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أعلن عبد الحافظ إبراهيم السفير السوداني لدى المملكة العربية السعودية، أن بلاده خصصت أرضًا بمساحة مليون فدان (420 ألف هكتار) أمام رجال الأعمال السعوديين، للاستثمار الزراعي، في منطقة تتوافر فيها المياه للري الانسيابي دون الحاجة إلى استخدام طلمبات أو طاقة كهربائية لرفع المياه، وذلك في إطار استراتيجية السعودية لتوفير الأمن الغذائي.

وأوضح إبراهيم في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" السعودية - نشرتها اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني - أن المشروع الزراعي الذي يسمى "وادي ستيت وعطبرة"، يأتي تماشيًا مع رؤية الرياض المتمثلة في ضرورة تخصيص مساحة كبيرة من الأراضي لاستغلالها واستصلاحها، بشقيه النباتي والحيواني، وبمشاركة كبرى مؤسسات وشركات القطاع الخاص ورجال الأعمال المهتمين.

وقال إن المشروع سيفتح الباب أمام مشاريع أخرى في قطاعات النقل والتخزين والتسويق للمنتجات الزراعية التي يأتي في مقدمتها العلف والقمح والحبوب (الشعير والأرز)، كما ستشمل الاستثمارات مجال الثروة الحيوانية، ما يستوجب إنشاء المسالخ واستكمال الإجراءات البيطرية المحجرية على المواشي المصدرة إلى المملكة.

وأشار إلى أن المشروع سيوفر للسعودية الأرض، بدلًا من الذهاب إلى دول أبعد، وهو ما "أعطى السودان ميزة تنافسية تجعله بمثابة الحديقة الخلفية للمملكة لتوفير أمنها الغذائي".

وتوقع السفير أن تعود المنفعة على السودان من خلال الاستثمارات التي ستستهدف تطوير البنية التحتية وتوفير الطاقة الكهربائية وإنشاء الصوامع لتخزين الحبوب، وبالتالي تحسين ميناء التصدير ليكون صالحًا لاستقبال السفن بطاقات استيعابية عالية، فضلًا عن إنشاء صناعات تحويلية في مجال الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى الاستزراع في مجال الثروة السمكية.

وبين أن أهم العقبات التي تواجه المستثمرين السعوديين تتمثل في غياب آلية واضحة للتعاملات المصرفية بين البلدين، لتسهيل حركة التجارة الاستثمار وضمان تمويل الصادرات، وذلك في ظل العقوبات الأحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة على السودان.

ولفت إلى اهتمام المسؤولين في المملكة بمعالجة هذه المعضلة والتوصل لصيغة توافقية لإزالة كل العوائق والقيود التي تعترض المستثمرين السعوديين والسودانيين في ممارسة معاملاتهم المصرفية.

كما أكد حرص حكومة السودان على تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين السعوديين لتشجيع تدفق الاستثمارات السعودية، وتوفير كل المعلومات والبيانات لتمكين المستثمرين من الاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة، مطالبًا رجال أعمال البلدين بالتركيز على الاستثمار في القطاعات المستهدفة وتحديداً الطاقة والنقل وتصدير اللحوم ومنتجاتها للمملكة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان