إعلان

دول "أغادير" توافق على انضمام لبنان وفلسطين للاتفاقية

03:00 م الأحد 03 أبريل 2016

أغادير توافق على انضمام لبنان وفلسطين للاتفاقية

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، موافقة وزراء تجارة اتفاقية "أغادير" - والتي تضم كلًا من مصر وتونس والمغرب والأردن - على انضمام كل من لبنان وفلسطين إلى الاتفاقية.

وأكد الوزير خلال خلال الاجتماع الثالث للجنة وزراء تجارة دول أغادير (الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر) والذى عقد اليوم الأحد، حضره محرر مصراوي، أن الفرصة سانحة لتعظيم الاستفادة من اتفاقية "أغادير" إذا أحسن استغلال الفرص التي تتيحها، وأحسن التخطيط والعمل الدؤوب لتفعيل برامج وخطط العمل ذات الصلة.

وقال إن هذا هو ما تسعى الدول الأعضاء لتحقيقه خلال هذه المرحلة، مشيراً إلى أن انضمام كل من لبنان وفلسطين للاتفاقية يمثل تنويع لاقتصاديات الدول الأعضاء، واتساع للسوق ليقفز نحو آفاق جديدة من التكتل والاندماج.

وأضاف الوزير أن هذا الاجتماع يكتسب أهمية كبيرة خاصة وأنه يعقد بعد مرور 6 سنوات على آخر اجتماع لوزراء التجارة والذي عقد بالعاصمة المغربية الرباط في عام 2010، الأمر الذي يتطلب تقييم مسار الاتفاقية التي بدأ تنفيذها عام 2007، وتقييم نتائجها سعياً لتطوير الأداء وتعظيم الاستفادة منها في تحرير المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء، بجانب زيادة نفاذ صادراتهم إلى الاتحاد الأوروبي من خلال مشاريع التكامل الصناعي.

وأشار إلى أن الظروف التي تمر بها المنطقة العربية حالياً تؤكد الحاجة الماسة لصياغة برامج وأنشطة غير تقليدية من خلال الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير بالتعاون مع الدول الأعضاء والشريك الأوروبي تهدف إلى تشجع القطاع الخاص على العمل في إطار اتفاقية أغادير واستغلال قاعدة تراكم المنشأ التي تتيحها الاتفاقية لزيادة حجم التبادل التجاري، وخلق مشاريع مشتركة وتحفيز الاستثمار.

ولفت الوزير إلى أنه على الرغم من تحقيق بعض النتائج الإيجابية خلال المرحلة الماضية إلا أنها لا ترقي لمستوى تطلعات وطموحات الدول الأعضاء الساعية لتحفيز نموها الاقتصادي من خلال زيادة الصادرات.

وفي هذا الإطار، طرح الوزير رؤية مصر لتطوير العمل في إطار الاتفاقية وتتضمن وضع استراتيجية عمل لأنشطة الوحدة الفنية تركز على الأولويات وتوقيتات زمنية محددة تهدف للوصول إلى نتائج ملموسة قابلة للقياس والتقييم مع التركيز على أنشطة القطاع الخاص وتحفيز الصادرات من خلال الزيارات الترويجية والبعثات التجارية واللقاءات الثنائية لخلق مشاريع مشتركة وتفعيل تراكم المنشأ، بالإضافة إلى دعم أنشطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعاون الجمركي وتسهيل التجارة.

ورأس الاجتماع وزير التجارة والصناعة المصري، بحضور وزراء تجارة وسفراء تونس والمغرب والأردن بالقاهرة، والسفير جيمس موران رئيس بعثة المفوضية الأوروبية لدى القاهرة، والعيد محسوسي المدير التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير.

ومن جانبها، أكدت المهندسة مها العلي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين بالأردن، أهمية عقد هذا الاجتماع الوزاري لدراسة أهمية نتائج المرحلة الماضية والبناء عليها لتعزيز التبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي المشترك بين دول الاتفاقية، لافتة إلى أهمية إعداد تصور شامل بالفرص المتاحة لتنمية وتوسيع حجم العلاقات التجارية المشتركة سواء بين دول أغادير أو مع الاتحاد الأوروبي في إطار "أغادير 4".

وأشارت العلي إلى أن تحقيق التنمية المستدامة وزيادة الصادرات وجذب الاستثمارات وخلق فرص العمل لن يتأتى إلا من خلال تحقيق التكامل بين دول المنطقة وهو ما يتطلب التحرك على كافة المستويات لزيادة التعاون المشترك.

وقال محمد عبو الوزير المكلف بالتجارة الخارجية بالمغرب، إن هذا الاجتماع يجسد لمرحلة فاصلة في عمر هذه الاتفاقية حيث يأتي في ظل مرحلة مهمة في عصر يرتكز على إقامة التكتلات والاندماجات بين اقتصاديات الدول سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي الأمر الذي يستلزم التنسيق بين الدول أعضاء الاتفاقية لمواجهة التحديات التي تقف أمام تعزيز وتفعيل هذا الاتفاق المشترك.

كما أشار السفير جيمس موران، أن الاتحاد الأوروبي حريص على دعم ومساندة هذا الاتفاق والذي يدعم التعاون بين دول الأورومتوسطي بهدف تحقيق التكامل والتعاون المشترك بين دول الاتفاق والمساهمة في خلق فرص عمل جديدة.

ولفت إلى أن هناك 5 محاور اساسية يسعى الاتحاد الأوروبي للعمل عليها وتشمل تعزيز مبادئ الحوكمة والملكية والمساهمات المالية بجانب تعزيز دور القطاع الخاص في الدول اعضاء الاتفاق بما يسهم في إيجاد شراكات وعلاقات تسهم في تنمية العلاقات الاقتصادية.

ومن جانبه، أكد سعيد عبد الله رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، أن الاجتماعات الفنية على مستوى كبار المسئولين والخبراء من الدول الأعضاء والتي عقدت برئاسته أمس السبت قامت برفع توصياتها إلى وزراء تجارة الدول الأعضاء لاعتمادها، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع الخامس للجنة الفنية على مستوى كبار المسئولين والخبراء بالأردن خلال شهر ديسمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان