إعلان

"الأهلي المصري" يفتتح محطة للطاقة الشمسية بمبنى تابع له بالقاهرة الجديدة

06:07 م الخميس 28 أبريل 2016

"الأهلي المصري" يفتتح محطة للطاقة الشمسية

كتب - مصطفى عيد:

افتتح هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، محطة جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أعلى المبني الإداري للبنك بشارع السبعين بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، بمشاركة الدكتور محمد السبكي الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

 وقال البنك خلال بيان له اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذا المبنى مكون من سبعة طوابق ويستخدم بصفة أساسية كمركز لتدريب العاملين، ويستخدم أيضًا كمقر لضمان استمرارية العمل في إدارات البنك، ليصبح هذا المبنى الأول بين المباني الإدارية للبنوك المصرية الذي يعتمد على الطاقة الشمسية في توفير جانب من احتياجاته من الكهرباء.

وعقب افتتاح المحطة، أشار حسام الحجار رئيس مجموعة الدعم الإداري بالبنك، إلى أن تركيب وتشغيل هذه المحطة يأتي في إطار خطة البنك الأهلي لترشيد استهلاك الطاقة الكهربية المستخدمة من خلال إمداد بعض فروعه ومبانيه الإدارية التي تسمح ظروفها الإنشائية بمحطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهي الخطة التي تم البدء في تنفيذها منذ ما يقرب من عامين.

ولفت إلى أن هذه الخطة أسفرت عن تركيب عدد من محطات توليد الكهرباء بكل من فرع "سرايات المعادي، الشيخ زايد، الأقصر، شلاتين، جسر السويس، القرية الذكية، ومدينة بدر" والتي تصل قدراتها الإجمالية إلى 300 كيلو وات / ساعة، وتوفر ما يزيد عن 460 ميجا وات سنويًا.

وأفاد الحجار، بأن المحطة الجديدة تم تركيبها على مساحة 250 متر مربع، وتصل قدرتها إلى 30 كيلووات / ساعة، وتحقق وفرًا يزيد عن 48 ميجاوات من استهلاك الفرع سنويًا، وتساهم في حماية البيئة من انبعاثات ضارة تبلغ 26 طنًا من ثاني أكسيد الكربون كانت تنتج من توليد هذا القدر من الطاقة باستخدام المواد البترولية، كما تم تجهيز المحطة بالبطاريات اللازمة لتخزين الطاقة لاستخدامها عند الحاجة.

وأشار الحجار إلى أن تلك المحطة بدأت في ضخ الكهرباء إلى الشبكة الحكومية ليتم بعد ذلك خصم مقابل ما تم ضخه من قيمة استهلاك المبنى، ويصل عمرها الافتراضي إلى 25 عامًا.

وقال المهندس أشرف البكري مدير عام المشروعات بالبنك، إن البنك كان له السبق في تنفيذ توجهات الدولة للاعتماد تدريجياً على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بهدف تخفيف الأحمال عن الشبكة العامة ودعم برامج الحفاظ على البيئة.

 وأضاف أن الخطة العاجلة حتى نهاية شهر يوليو المقبل تتضمن تركيب وتشغيل محطات جديدة في 11 فرعًا إضافيًا بقدرات إجمالية تصل إلى 530 كيلووات / ساعة تحقق وفرًا يزيد عن 880 ميجاوات سنوياً، وتساهم في خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة بقرابة 495 طن من الغازات السامة سنوياً.

 وعن خطة البنك للعام المقبل، أفاد البكري بأنه سيتم تركيب محطات مثيلة في 12 فرعاً على مستوى الجمهورية بقدرات إجمالية تصل إلى 1000 كيلووات / ساعة توفر ما يزيد عن 1700 ميجاوات سنويًا وتحمي البيئة من انبعاثات ضارة تربو على 850 طن سنوياً، كما سيتم أيضًا إنشاء وحدة مركزية لمتابعة معدلات كفاءة توليد الطاقة لجميع المحطات المنفذة مركزياً لتحسين أدائها ورفع كفاءتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان