إعلان

"بي بي" للنفط: استثمرنا 25 مليار دولار بمصر.. وملتزمون بخططنا المستقبلية

01:50 م الثلاثاء 19 أبريل 2016

هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة "بي بي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد أحمد:

قال المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة "بي بي" شمال أفريقيا للنفط والغاز، إن الشركة تعد أكبر المستثمرين الأجانب في مصر، حيث تجاوز إجمالي استثماراتها 25 مليار دولار في مصر طوال فترة تواجدها منذ أكثر من 50 عامًا في البلاد.

جاء ذلك في كلمته اليوم الثلاثاء، بافتتاح أعمال المؤتمر الدولي الثامن لدول البحر المتوسط "موك" بمكتبة الإسكندرية، بمشاركة أكثر من 70 شركة محلية وعربية وعالمية من 23 دولة من ثلاث قارات، لعرض أحدث التكنولوجيات المستخدمة في صناعة البترول والغاز.

وأكد مكاوي التزام الشركة بالخطط المستقبلية بضخ استثمارات ضخمة في قطاع البترول والغاز المصري، لافتًا إلى أن الشركة تستهدف زيادة إمدادات الغاز الطبيعي للسوق المحلية المصرية من 1.2 مليار إلى 2.5 مليار قدم مكعب يوميًا بنهاية عام 2020، مما يعني مضاعفة إنتاجها من الغاز.

وأشار إلى أن ذلك يعكس الثقة في اقتصاد مصر وإمكانياتها، ويعد كذلك دليلًا على الشراكة القوية والناجحة مع الحكومة المصرية.

وأضاف مكاوي أن "بي بي" تتطلع إلى مستقبل أفضل وأكثر إنتاجية، موضحًا أنها أنتجت منذ بدء نشاطها في مصر ما يقرب من 40 بالمئة من إجمالي إنتاج البترول المصري، وأنها تنتج حوالي 10 بالمئة من إجمالي الإنتاج السنوي لمصر، من البترول والمتكثفات، كما تنتج حوالي 30 بالمئة من إجمالي إنتاج الغاز المصري.

وأوضح أن نسبة تنفيذ مشروع غرب دلتا النيل تفوق المخطط، حيث بدأ الحفر في عام 2015 محققًا أعلى مستوى من الأداء، في آبار "تورس، ليبرا" حتى تاريخه، وأنه من المقرر أن يبدأ المشروع في إنتاج الغاز عام 2017 المقبل.

ونوه إلى أن الشركة في الطريق لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى لحقل "أتول" والذي أعلن عنه خلال مؤتمر شرم الشيخ في مارس 2015، بخطة حفر 3 آبار متعاقبة بدءًا من شهر أغسطس المقبل وهو ما سيوفر للسوق المصري، إنتاجًا يصل إلى 300 مليون قدم مكعب غاز يوميًا بحلول عام 2018.

كما أشار إلى أن الشركة تتطلع لبدء الحفر المبدئي لبئر "موكا" وهو أول بئر بري في طبقة الأوليجوسين في دلتا النيل في منطقة امتياز المطرية، ويمثل البئر واحدًا من أكثر الفرص الواعدة لتوفير الغاز للسوق المحلية في أسرع وقت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان