إعلان

وزير التموين: خطة طموحة لنقل السلع الغذائية عبر نهر النيل والسكك الحديد

10:01 ص الخميس 14 أبريل 2016

اجتماع وزيري التموين والنقل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن  الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم وضع خطة طموحة لنقل الأقماح والزيوت والسكر وكافة السلع التموينية والمبردة عبر نهر النيل والسكك الحديدية وذلك بهدف تخفيض تكاليف نقل السلع مما يؤدي إلى انخفاض أسعارها خاصة أن لدى وزارة التموين ملايين الأطنان من السلع ونقلهم عبر هاتين الوسيلتين يحقق نجاحات للاقتصاد المصري.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال الاجتماع الذي عقده مع الدكتور جلال سعيد وزير النقل، إنه سيتم نقل الأقماح المستوردة من ميناء الإسكندرية عبر السكك الحديدية، ونقل السكر الخام الذي تستورده شركة السكر والصناعات التكاملية ويقدر بنحو 400 ألف طن سنويًا من الميناء عبر بارجات نهرية حتى مدينة الحوامدية.

وأضاف أنه سيتم أيضًا توزيع السلع التموينية والغذائية والمبردة بين المحافظات عبر النقل النهري والسكك الحديدية.

ومن جانبه، أكد الدكتور جلال سعيد وزير النقل، أن نقل البضائع عبر السكك الحديدية والنقل النهري يساهم في توفير الوقود وتقليل الازدحام على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ مالية باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة خاصة وأن الشاحنات تنقل 98 بالمئة من البضاعة عبر الطرق.

وأشار الوزير إلى أن المنقول حاليًا من البضائع عبر السكك الحديدية لا يتجاوز 1 بالمئة من إجمالي حجمها، ووزارة النقل تسعى لزيادة هذه النسبة إلى 20 بالمئة أو 30 بالمئة، خاصة وأن السكك الحديدية تمتلك أسطولًا كبيرًا من العربات ذات الطرازات الخاصة يسمح بنقل أنواع البضاعة المختلفة بكميات كبيرة لمسافات طويلة.

ولفت أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن الغرف التجارية سوف تقوم بالمشاركة في منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية والنقل النهري من خلال الاستثمار في إقامة المراكز اللوجستية لحفظ وتخزين كافة السلع الغذائية والحبوب والتي ستؤدي إلى خفض تكاليف انتقال كافة السلع مما يحد من ارتفاع أسعارها.

وحضر الاجتماع أيضًا الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، وعاطف سعد رئيس قطاع مكتب وزير التموين، وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، ومحمود عبد العزيز رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، وحمدي علام رئيس قطاع الرقابة والتوزيع، واللواء طارق غانم رئيس قطاع النقل البحري، ورؤساء مينائي دمياط والإسكندرية، وهيئة السكك الحديدية والنقل النهري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان