إعلان

الحكومة توقع 4 اتفاقيات لتمويل محطتي توليد كهرباء البرلس والعاصمة الجديدة

05:59 م الأربعاء 09 مارس 2016

المهندس شريف إسماعيل

كتب- محمد غايات:

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات، في إطار خطة الدولة للإرتقاء بالخدمات المقدمة إلى المواطنين، والنهوض بكافة القطاعات وعلى رأسها البنية التحتية والصحة والتعليم، وتحقيق التنمية المستدامة.

ووفقًا لبيان لمجلس الوزراء، -تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء- شهد رئيس الوزراء مراسم توقيع 4 اتفاقيات قروض لتمويل محطتي توليد كهرباء البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع سيمنس الألمانية وشركاؤها المحليين (شركة أوراسكوم)، حيث تم التوقيع بين وزارتي الكهرباء والمالية وممثلي تلك الشركات.

وشمل التوقيع عدد (2) اتفاقية قرض مع مجموعة من البنوك ووكيل التمويل عنهم بنكKFW-Ipex ، بغطاء من هيئة ضمان الصادرات الألمانية Hermes لتمويل 85 بالمئة للمكون الأجنبي الخاص بشركة سيمنس الألمانية لمحطتي توليد كهرباء البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة.

كما شمل عدد (2) اتفاقية قرض مع مجموعة من البنوك ووكيل التمويل عنهم بنكHSBC ، بغطاء من هيئة ضمان الصادرات الإيطالية SACE لتمويل 85 بالمئة للمكون الأجنبي الخاص بشركة أوراسكوم للمحطتين.

وأشار مجلس الوزراء، إلى أن ذلك يأتي في إطار تفعيل الإتفاقيات التي تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد بشرم الشيخ شهر مارس الماضي، وتنفيذ مشروعات لتدعيم الشبكة القومية للكهرباء لمواجهة زيادة الأحمال وتوفير الطاقة الكهربائية للمشروعات الاستثمارية الجديدة.

وتأتي محطتي البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة ضمن المشروعات الثلاثة التي تنفذها شركة سيمنس الألمانية وشركاؤها المصريين، وهما شركتي أوراسكوم والسويدي إليكتريك في بنى سويف، البرلس، العاصمة الإدارية الجديدة لإضافة إجمالى قدرات 14400 ميجاوات.

وجدير بالذكر، سبق التوقيع على اتفاقيتي قرضين لتمويل المحطة الأولى ببني سويف مع كل من بنوكKFW-Ipex ،Deutsche Bank ،HSBC ومجموعة من البنوك الأخرى، بغطاء من هيئة ضمان الصادرات الألمانية Hermes للمكون الخاص بشركة سيمنس الألمانية، وهيئة ضمان الصادرات الإيطالية SACE للمكون الخاص بشركة السويدي إليكتريك.

ومن المقرر البدء في تشغيل قدرات المحطات الثلاث تدريجيًا بدءاً من ديسمبر 2016 على أن يتم الإنتهاء من تشغيل إجمالي القدرات (14400ميجاوات) في مايو 2018، مع متابعة مراحل التنفيذ أولاً بأول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان