إعلان

وزيرة التضامن تعرض تجربة مصر بشأن "الدعم المميكن" على نظيرها السوداني

10:21 ص الثلاثاء 22 مارس 2016

وزيرة التضامن مع نظيرها السوداني

كتب - مصطفى عيد:

استقبلت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، مساء أمس الاثنين، الدكتور إبراهيم آدم وزير الدولة للرعاية والضمان الاجتماعي في السودان.

ووفقًا لبيان للتضامن الاجتماعي تلقى مصراوي نسخة منه، ناقش الطرفان عددًا من ملفات التعاون المشترك، حيث عبرت والي عن استعداد مصر لتقديم كل التسهيلات لتلبية رغبة الجانب السوداني في الاستفادة من التجربة المصرية في الصناعات التقليدية الحرفية مثل السجاد والنسيج اليدوي والفخاروتجميد الحاصلات الزراعية والصناعات الجلدية والذهب والمصوغات، بالإضافة إلى تقديم المشورة والتدريب في مجال التسويق.

ورحبت الوزيرة في هذا الإطاربإشراك الصناعات الصغيرة واليدوية السودانية في بعض المعارض التي تنظمها الوزارة داخليًا وخارجيًا، مؤكدة على أن الشعبين والبلدين لهما امتداد تاريخي واجتماعي واحد إلى جانب المصيرالمشترك.

وعرضت الوزيرة تجربة مصر بشأن الدعم المميكن، موضحة أن ميكنة منظومة الدعم إلكترونيًا يتيح قاعدة بيانات ويسمح بتقييم التجربة بشكل أفضل خاصة في ظل وضع معايير نموذجية من ضمنها نجاح الأولاد وانتظامهم في الدراسة والانتظام في دروس محو الأمية لغير المتعلمين والحرص على إعطاء التطعيمات للأبناء وفقًا للجدول الخاص بها في موعدها وأيضًا الرعاية الصحية للأبناء بشكل دوري.

وشددت على أن حالة الأسرة الحاصلة على الدعم يتم تقييمها كل 3 سنوات مع مراعاة أي تغييرات اجتماعية واقتصادية طرأت عليها.

وأبدى الوزير السوداني إعجابه بالمعايير الجديدة التي وضعتها وزارة التضامن لتقييم مؤسسات الرعاية ولعمل مكاتب التقييم أيضًا، كما عبر عن رغبة بلاده في الاستفادة من معايير وأدوات التصنيف الدولية التي تنفذها وزارة التضامن بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة.

ونقل الوزير رغبة السودان في بحث إمكانية تغطية علاج المواطنين السودانيين في مصر من خلال التأمين الصحي على نفقة حكومة الخرطوم، ووعدته والي بدراسة الأمر مع وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي من جوانبه القانونية والإجرائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان