إعلان

خبير يحذر من ارتفاع الأسعار مع دخول موسم رمضان بعد قرار خفض الجنيه

01:29 م الثلاثاء 15 مارس 2016

أحمد آدم الخبير المصرفي

كتب - مصطفى عيد:

حذر أحمد آدم الخبير المصرفي، من حدوث موجة تضخمية في أسعار السلع الأساسية خلال الفترة المقبلة خاصة مع اقتراب موسم شهر رمضان، وذلك بعد أن ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء خلال الفترة الماضية قبل انخفاضه مؤخرًا، بالإضافة إلى ارتفاع سعره في البنوك أيضًا أمس الاثنين بعد قرار خفض سعر صرف الجنيه من البنك المركزي.

وقال آدم خلال لقاء مع فضائية "سي بي سي إكسترا"، إن 95 بالمئة من الشعب المصري من محدودي الدخل والطبقة المتوسطة، وأي ارتفاع في معدلات التضخم تؤثر عليهم بشكل كبير، وهو ما يمكن أن يؤدي لمشاكل اجتماعية قد تطيح باستقرار البلاد.

وأضاف أن كل القرارات التي اتخذها طارق عامر محافظ البنك المركزي منذ توليه مسؤولية إدارة البنك في نوفمبر الماضي شهدت ارتفاعًا أمامها فيما عدا القرارات الأخيرة بإلغاء الحدود القصوى للسحب والإيداع للعملات الأجنبية بالبنوك بالنسبة للأفراد والشركات المستوردة للسلع الأساسية والتي انخفض معها السعر في السوق السوداء لأقل من 9 جنيهات.

وتساءل آدم عن سبب اتخاذ البنك المركزي قرار خفض سعر الجنيه في الوقت الحالي رغم أن الأيام الأخيرة شهدت انخفاض سعر الدولار بالسوق السوداء قبل اتخاذ القرار، وهو ما يعني تحرير سعر الصرف رغم تصريحات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء من قبل بأنه لا مساس بالأمن الاقتصادي للمواطن المصري ولا تحرير لسعر الصرف على الإطلاق، وأنه سيتم توفير السلع الأساسية للمواطن بأسعار مناسبة بحيث لا ترتفع معدلات التضخم بشكل يؤثره عليه.

ونبه إلى أن إصدار شهادات ادخارية بالدولار للمصريين العاملين بالخارج بمعدلات عائد مرتفعة أعطى إشارة للسوق السوداء في الفترة الأخيرة أن البنك المركزي يعاني من مشاكل في تدبير العملات الأجنبية وهو ما انعكس على سعر الدولار في السوق الموازي عن طريق طلب غير مبرر قبل قرار إلغاء الحد الأقصى للإيداع والسحب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان