إعلان

''حماية المنافسة'': تنفيذ برنامج لمكافحة الممارسات التجارية والغش التجاري

02:02 م الثلاثاء 01 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إيمان منصور:

قالت منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن برنامج ''الاونكتاد'' لشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتم تنفيذه على مدار 4 سنوات بتمويل من السويد يصل إلى 7 مليون دولار خلال الفترة من 2015 وحتى 2019، ويضم 7 دول وهم مصر وفلسطين والأردن والجزائر والمعرب وتونس ولبنان.

وأكدت منى الجرف -خلال مؤتمر إطلاق مشروع برنامج أونكتاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حضره محرر مصراوي اليوم الثلاثاء- أنه سيتم من خلال برنامج أونكتاد مكافحة الممارسات التجارية غير العادلة بما في ذلك الدعاية المضللة، والغش التجاري، وحماية البيانات والمنتجات المقلدة، وتشجيع المبادرات الإقليمية للتعاون في مجالي اعتماد وتفعيل برامج حماية حقوق المستهلك.

''كما سيساعد في وضع استراتيجية إقليمية لمساعدة دول المنطقة في اعتماد مفاهيم المنافسة الحيادية وأطر مناسبة لإنفاذ قوانين حماية المنافسة، من خلال عمل دراسات مختارة حول البنية التحتية والمرافق العامة''.

وبينت أنه سيتم عمل دراسات وتطوير التنسيق الاستراتيجي بين سياسات التجارة والصناعة والاستثمار والمنافسة، كما تتضمن أهداف البرنامج تيسير انضمام أعضاء جدد إلى البرنامج، وذلك من خلال توفير توسيع فريق الخبراء الاستشاريين ليشمل متخصصين مناطق أخرى. 

وأوضحت أن الهدف من برنامج أونكتاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دعم منظومتي حماية المستهلك والمنافسة، لافتة إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية وضعت البرنامج لتعزيز قدرات الدول الأعضاء بالبرنامج لاعتماد وتفعيل برامج حماية المنافسة الإقليمية، وذلك من خلال مجالات الدعم عديدة أهمها عرض أطر سياسات حماية المنافسة والتشريعات الوطنية، بناء القدرات المؤسسية بما فى ذلك إنشاء هيئات وأجهزة حماية المنافسة.

ونوهت إلى أن نجاح البرنامج يتوقف على تدريب وتطوير مهارات العاملين في مجال سياسات المنافسة، وتشجيع المبادرات الإقليمية للتعاون في مجالي اعتماد وتفعيل برامج حماية المنافسة و حماية المستهلك بهدف تقديم خدمات انتصاف فعالة واقتصادية للمستهلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان