إعلان

"نيلسن": تراجع ثقة المستهلك في مصر خلال الربع الأخير من 2015

04:33 م الإثنين 08 فبراير 2016

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت شركة نيلسن العالمية نتائج دراستها لثقة المستهلك في الربع الرابع لعام 2015 في مصر، حيث سجلت 77 نقطة، بتراجع 13 نقطة عن الربع السابق.

وقال تامر العربي، مدير شركة نيلسن شمال أفريقيا والشام  - خلال بيان للشركة اليوم الاثنين - "المخاوف من الإرهاب انخفضت، وحلت محلها مخاوف من الأمن الوظيفي والاقتصادي. أسعار الأطعمة والمنتجات الأخرى ترتفع دائمًا وقد لاحظ المستهلكون ذلك. شهد الربع الأخير لعام 2015 أعلى عدد ممن يقرون بركود الاقتصاد حيث بلغت نسبتهم 84 بالمئة من المجيبين".

وأشارت الشركة إلى أن الأعمدة الثلاثة التي تقيس ثقة المستهلك في مصر تأثرت جميعها سلبًا في الربع الرابع لعام 2015، فمن بين المجيبين المصريين، 27 بالمئة فقط متفائلون بازدهار الحالة الوظيفية، بانخفاض 16 نقطة عن الربع الثالث، في حين أبدى 48 بالمئة من المجيبين الثقة في حالتهم المادية، بانخفاض 9 نقاط عن الربع السابق.

ومع ذلك، شهدت نية الاستثمار والشراء في المستقبل القريب (12 شهرًا) تراجعًا في التفاؤل، لتنخفض 7 نقاط لتصل 29 بالمئة.

ثقة المستهلك في منطقة أفريقيا/ الشرق الأوسط

تصدرت الإمارات العربية المتحدة دول منطقة الشرق الأوسط/ أفريقيا، من حيث ثقة المستهلك، حيث ارتفعت درجة واحدة عن الربع الثالث لعام 2015 لتسجل 108، وفقًا لنتائج دراسة الشركة.

وسجلت باكستان الارتفاع الوحيد في ثقة المستهلك في المنطقة بعد الإمارات، فقفزت نقطتين لتصل 103، وتراجعت الثقة خلال الربع السابق في منطقة الشرق الأوسط/ أفريقيا بشكل عام ستة نقاط لتصل إلى (90).

وفي المنطقة أيضًا، شهدت المملكة العربية السعودية تراجعًا ثلاث نقاط لتصل إلى 106، وظلت مستقرة في جنوب أفريقيا حيث سجلت (82)، والمغرب (85).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان