إعلان

بروتوكول تعاون بين غرفتي القاهرة والرباط لدعم العلاقات الاقتصادية

12:56 م الأربعاء 03 فبراير 2016

بروتوكول تعاون بين غرفتي القاهرة والرباط لدعم العل

كتب - مصطفى عيد:

وقعت غرفة القاهرة التجارية بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات "جهة الرباط سلا القنيطرة" بالمغرب، يستهدف توطيد وزيادة العلاقات الاقتصادية المصرية المغربية في المرحلة القادمة.

ووفقًا لبيان لغرفة القاهرة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، طالب علي شكري نائب رئيس الغرفة، بضرورة الاستفادة من بنود هذا البروتوكول، والسعي الجاد لإحداث تكامل بين البلدين على كافة الأصعدة خاصة على الصعيد الاقتصادي، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا تنتظر الجانبين في مختلف المجالات، مطالبًا بدعم الشراكات بين رجال الأعمال في الطرفين.

وأبدى عدم رضاه عن حجم التبادل التجاري الحالي بين البلدين، ولذلك يجب دعم الشراكة التي ستحقق زيادة هذا التبادل والاستثمارات وتعظيم الاستفادة من موارد الدولتين لتوفير مزيد من فرص العمل لشباب ومساندة الاقتصاد في كل منهما.

ودعا شكري الجانب المغربي للاستثمار في المشروعات المحلية خاصة محور قناة السويس الذي يوفر فرصًا تجارية واستثمارية كبيرة في مختلف المجالات.

وأكد أنه من خلال التنسيق بين الجانبين سيتم زيادة تفعيل دور الغرف التجارية فيما يتعلق بتبادل المعلومات عن السوقين وتنظيم المعارض المتبادلة لمنتجات البلدين وتبادل زيارات الوفود خاصة أن اللقاءات المباشرة تحقق فائدة على أرض الواقع من خلال بحث الفرص الاستثمارية والتجارية في البلدين، وتلبية احتياجات كل سوق من الآخر.

وشدد شكري على أن غرفة القاهرة ستقوم بتوفير كافة البيانات التي يحتاجها الجانب المغربي سواء فيما يتعلق بالفرص الاستثمارية أو السلع التي يمكن تصديرها إلي السوق المغربي، مطالبًا غرفة الرباط بتوفير نفس البيانات، متوقعًا أن الفترة القادمة ستشهد تطويرًا للعلاقات بين البلدين خاصة أن هذه العلاقات تاريخية ولها جذور كبيرة يجب الاعتماد عليها لتطوير هذه العلاقات فيما بعد.

ومن جانبه، طالب الباشا إدريس أمين صندوق غرفة القاهرة ورئيس شعبة المصدرين، بتوفير كافة البيانات عن السوق المغربي وتحديد احتياجاته من السوق المحلي لتدعيم عملية التصدير في مختلف المجالات.

وأكد إدريس أنه سيتم زيادة تفعيل الاتصال المباشر بين الغرفتين مع استمراره بشكل يؤدي إلى زيادة ودعم العلاقات بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالشئون التجارية والاقتصادية.

وأشار أحمد الزيني عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ورئيس الشعبة العامة لمواد البناء، إلى أن يجب الاستفادة من البروتوكول الذي تم توقيعه لزيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين في القطاعات المتنوعه، منوهًا إلى أن السوق المحلي يمتلك فرصًا استثمارية كبيرة وفي كافة القطاعات وأن قناة السويس الجديدة ستكون مركزًا تجاريًا عالميًا وستستفيد منها معظم الدول العالمية.

وأضاف الزيني أن توضيح الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين وكذلك الفرص التصديرية والاستيراداية سيؤدي إلى تطوير العلاقات بينهما في المرحلة القادمة، لافتًا إلى أن تشكيل وفود من منتسبي الغرفتين للقيام بزيارات متبادلة سيكون مردوده إيجابي على زيادة التبادل التجاري والاستثماري في الطرفين.

من جانبه، أشار إدريس زويني نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات جهة الرباط سلا القنيطرة بالمغرب، إلة رغبة بلاده في النهوض بالتعاون المشترك مع مصر، منبهًا إلى أنه في إطار الجهوية الموسعة التي ارتضاها الدستور المغربي الجديد الذي تم إقراره بغالبية الشعب المغربي ولقي ترحيبًا وإشادة دولية يأتي السعي من أجل المساهمة في رفع من مستوى الشراكة الاقتصادية والتقنية بين البلدين.

وأكد أنه يطمح مع أعضاء غرفة القاهرة إلى إنعاش المبادلات وتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون الفني مع العمل على تشجيع العلاقات المباشرة بين رجال الأعمال والبحث عن شراكات وتنظيم أسابيع تجارية، والحصول على المعلومات الضرورية المتعلقة بالمنتجات والخدمات المتوفرة لدى البلدين وتشجيع تبادل زيارات الوفود.

وطالب زويني الجانب المصري بوضع تصور مشترك يتعلق بالتوثيق والشئون ذات الطابع الاقتصادي المتعلقة بالتجارة الخارجية بين البلدين، لافتًا إلى أن الجانب المغربي يطمح في استكشاف الآفاق المشتركة الممكنة لتشجيع التعاون بين المغرب ومصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان