إعلان

نظرة على علاقات مصر الاقتصادية مع كوريا واليابان قبل زيارة السيسي لهما

05:24 م الخميس 25 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تشكل الجولة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان وكوريا الجنوبية، نقطة تحول في مسار العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والدولتين، وتجسيدًا للانفتاح المصري تجاه تجارب التنمية الناجحة للدول الآسيوية التي أضحت قاطرة لنمو الاقتصاد العالمي.

وذكر تقرير لجهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة تلقته وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية بلغ خلال العام الماضي 2.3 مليار دولار، حيث بلغ حجم الصادرات المصرية إلى كوريا 218 مليون دولار منها 95.4 مليون دولار صادرات غير بترولية و159 مليون دولار صادرات بترولية".

وآضاف التقرير "بلغ حجم الواردات المصرية من كوريا نحو 2.1 مليار دولار، منبهًا إلى أن مصر ترتبط مع كوريا الجنوبية بعدد من الاتفاقيات الثنائية معظمها اتفاقات إطارية".

وأوضح أن الاتفاقات تضم الاتفاق الضريبي التي أبرمت في 1992، واتفاق التعاون التجاري بين البلدين في 1996، واتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات في 1996، واتفاق للتعاون الثقافي والعلمي والفني وتأسيس اللجنة التجارية المشتركة.

وتابع "يبلغ إجمالي المشروعات الكورية بمصر نحو 106 مشروعات برأسمال بلغ 375 مليون دولار في نهاية سبتمبر الماضي تتركز في مجالات الإلكترونيات والصناعات النسيجية ومكونات السيارات والكيماويات ومواد البناء''، لافتًا إلى أنه لا توجد استثمارات مصرية ملموسة في كوريا.

وبالنسبة لليابان، أوضح جهاز التمثيل التجاري، أن حجم التبادل التجاري مع مصر خلال العام الماضي بلغ 1.4 مليار دولار، وسجلت الصادرات المصرية نحو 150 مليون دولار منها 73 مليون دولار صادرات غير بترولية، فيما بلغت حجم الواردات المصرية بنهاية العام الماضي 1.2 مليار دولار.

وقال "تتمثل أهم الصادرات المصرية لليابان في الغاز الطبيعي المسال، المنتجات البترولية، الملابس الجاهزة، السجاد وأغطية الأرضيات، النباتات الطبية والعطرية، القطن، الخضروات المجففة (خاصة البصل)، منتجات الصناعات الغذائية (المربى - الفراولة المجمدة - البطاطس المجهزة - القهوة سريعة التحضير)، السيراميك".

وتتمثل أهم الواردات المصرية في السيارات والجرارات، المراجل والآلات، أجهزة كهربائية، مصنوعات من حديد وصلب، أدوات ومعدات التصوير السينمائي والفوتوغرافي والبصريات، البلاستيك ومصنوعاته، الحديد والصلب، الكيماويات العضوية، بالإضافة إلى أسماك الماكريل.

وبلغ إجمالي الاستثمارات اليابانية في مصر نحو 224 مليون دولار منذ عام 1970 حتى نهاية شهر نوفمبر 2015، كما تقدر الاستثمارات في القطاع البترولي بنحو 385 مليون دولار.

وتتنوع أنشطة المشروعات الاستثمارية اليابانية في مصر تنوعًا كبيرًا لتغطي مجالات عديدة منها مجالات صناعية - زراعية - خدمية سياحية - إنشائية، ويوجد استثمارات مصرية في اليابان، تتمثل في شركتي سيراميكا كليوباترا (السيراميك)، والنيل الدولية للصناعات الغذائية.

وستسهم زيارة الرئيس السيسي إلى طوكيو وسول في تعريف الشركات الكبرى بالبلدين بالفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة بالسوق المصرية وفي مقدمتها محور قناة السويس، وقناة السويس الجديدة، ومشروع استصلاح المليون ونصف فدان.

وتسعى مصر أيضًا من وراء تعزيز علاقاتها الاقتصادية بالبلدين إلى زيادة معدلات التدفقات الاستثمارية المباشرة ونقل التكنولوجيا وخاصة في المجال الصناعي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان