إعلان

تعديلات جديدة للمركزي على ضوابط عمليات الاستيراد من الخارج

06:32 م الإثنين 22 فبراير 2016

كتب - مصطفى عيد:

أرسل البنك المركزي المصري خطابًا للبنوك اليوم الاثنين بتعديلات جديدة بشأن إجراءات تنظيم الاستيراد التي أصدرها للبنوك في 21 ديسمبر الماضي، ثم أضاف عليها تعديلات أخرى في 27 يناير الماضي.

وشملت التعديلات الجديدة التي نشرها البنك المركزي على موقعه الإلكتروني اليوم، إضافة بندين جديدين للبنود المستثناة من شرط تنفيذ عمليات الاستيراد من خلال مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرة عن طريق البنوك في الخارج مع عدم قبول مستندات التحصيل الواردة مباشرة للعملاء (بالنسبة للعمليات الاستيرادية التي تتم على قوة مستندات التحصيل).

ويتمثل البندان الجديدان المستثنيان من هذا الشرط في أولًا جميع السلع والمنتجات من خلال الشحن الجوي، وثانيًا البرامج والتطبيقات وأجهزة الحاسب الآلي ومستلزماتها، وذلك بالإضافة إلى البنود المستثناة سابقًا والتي تتضمن الفروع أو الشركات التابعة للشركات الأجنبية، والطيور والحيوانات الحية، وخامات ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار للمصانع من خلال الشحن الجوي.

كما شملت التعديلات استثناء السلع والمنتجات الأساسية من استيفاء التأمين النقدي للعمليات الاستيرادية بنسبة 100 بالمئة والتي تتم من خلال مستندات الشحن الآجلة غير المعززة، حيث تتضمن هذه المنتجات السلع الغذائية الأساسية والتموينية وتشمل لبن البوردة وألبان الأطفال، والآلات ومعدات الإنتاج وقطع الغيار.

كما تتضمن هذه المنتجات السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات وتشمل الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية والبرامج والتطبيقات وأجهزة الحاسب الآلي ومستلزماتها، وتتضمن أيضًا الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها.

للاطلاع على ضوابط تنظيم الاستيراد السابق إصدارها من البنك المركزي:

البنك المركزي يُصدر قواعد جديدة لتنظيم الاستيراد

البنك المركزي يصدر توضيحات جديدة بشأن ضوابط عمليات الاستيراد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان