إعلان

رئيس "التصديري للكيماويات": خطة لزيادة الصادرات المصرية

01:27 م الإثنين 15 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (أ ش أ):

أعرب خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، عن تفاؤله بأن الاقتصاد المصري سيشهد نموًا وتطورًا في المرحلة المقبلة.

وأشار في مقابلة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن "المجلس التصديري وضع استراتيجية جديدة لزيادة الصادرات المصرية للخارج ليس من خلال المعارض فحسب وإنما أيضا عن طريق البعثات الترويجية والتجارية لبعض الدول والزيارات المتبادلة بين رجال الأعمال وطرق بعض الدول التي لم نطرقها من قبل خاصة السوق الأفريقي، الذي يعد من أكبر الأسواق البكر والذي نتوقع منه طفرة خلال المرحلة القادمة".

وتابع أبو المكارم قائلًا "إننا نركز جل اهتمامنا حاليًا على السوق الأفريقي، حيث قمنا بعمل زيارات لبعض الدول مثل كينيا وأوغندا وتنزانيا وغانا وجنوب أفريقيا والسودان وبعض الدول الأخرى.. كما سيتم توقيع بروتوكول تعاون يوم 21 فبراير الحالي على هامش مؤتمر (أفريقيا بيتنا) بمدينة شرم الشيخ في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بين المجلس التصديري وشركة (آر بي آر) المالكة لخط السكة الحديد الذي يصل أفريقيا ببعضها البعض".

وأوضح أن بروتوكول التعاون يهدف إلى استخدام خطوط السكك الحديد في أفريقيا في إيصال المنتجات المصرية لجميع الدول الأفريقية بأقل تكلفة وبأقل سعر وفي أسرع وقت ممكن علاوة على استخدام المخازن الخاصة بهم، منبهًا إلى أن حجم الصادرات المصرية للسوق الأفريقي خلال العام الماضي بلغت 3 مليارات دولار، معربًا عن تمنياته بزيادتها خلال العام الحالي بنسبة 20 بالمئة.

وحول الدورة الخامسة لمعرض الأردن الدولي للصناعات الكيماوية المتخصصة لعام 2016 والذي سيعقد خلال الفترة من 19 إلى 21 أبريل القادم بعمان، أجاب رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية بأنه سيتم إبرام صفقات تجارية مع الجانب الأردني بغرض تصدير المنتجات المصرية لسوق الأردن، خاصة وأنها شهدت انخفاضًا العام الماضي قياسًا بالعام السابق عليه (477 مليون دولار خلال 2014 مقابل 387 مليون دولار خلال 2015).

وقال "إننا نحاول زيادة الصادرات المصرية للسوق الأردني خلال عام 2016 وهو ما سيتجسد في الاجتماعات المشتركة بين الجانبين المصري والأردني على مستوى اتحاد الصناعات أو الغرف التجارية أو الصناعية أو رجال الأعمال أو على المستوى الحكومي"، مشيرًا إلى أن هناك توجهًا مصريًا أردنيًا لزيادة حجم التجارة البينية بين البلدين خلال العام الحالي بنسبة لا تقل عن 15 بالمئة.

وأضاف "التقيت مع رئيسي غرفتي تجارة عمان عيسي مراد وصناعة عمان عدنان أبوالراغب واتفقنا على عقد لقاء مشترك يبحث في زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة، كما تم الاتفاق على ضرورة إعادة النظر مرة أخرى في اتفاقية أغادير والعمل على تذليل كافة المعوقات خلال الفترة القادمة".

وتطرق أبوالمكارم إلى القرارات التنظيمية لعملية الاستيراد في مصر قائلًا "إن الاستيراد كان يتم خلال السنوات الماضية بطريقة عشوائية من شرق آسيا وخاصة الصين حيث كان يتم استيراد منتجات رديئة وبأسعار منخفضة جدًا وهو ما يخالف كل عرف اقتصادي ومالي؛ إلا أننا وضعنا قرارات تنظيمية لذلك.. وهو ما جعل بعض الدول تعتبرها معوقات وأنها تقلل من حجم صادراتها إلينا وبالتالي إحداث خلل في الميزان التجاري".

وقال "إننا في مصر لن نظلم المستهلك باستخدام نفايات وبقايا الصناعات من دول شرق آسيا أو دول أخرى.. فهذا الأمر مرفوض.. لن نسمح باستيراد سلع تضر بصحة المواطن أو اقتصاده لأنه على المدى البعيد سيكون ضررًا للدولة كلها.. لذا فإننا نبحث عن جودة معتدلة أو جيدة مع سعر معتدل".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان