إعلان

وزير التموين يؤكد لمصراوي تراجع الحكومة عن تطبيق النظام الجديد لدعم القمح

10:55 ص الإثنين 15 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، تراجع الحكومة عن تطبيق النظام الجديد لدعم محصول القمح والعودة للنظام القديم خلال موسم الحصاد لعام 2016 والذي يبدأ في منتصف أبريل المقبل.

وردًا على سؤال لمصراوي بشأن تأكيد تصريحات مجلس النواب بشأن التراجع عن تطبيق نظام دعم القمح الجديد والعودة لتوريد الأردب بـ 420 جنيه، قال الوزير: "نعم".

وكان مجلس النواب أعلن في بيان له أمس الاثنين أنه تم الاتفاق بين المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والسيد الشريف وكيل مجلس النواب وعدد من النواب، على الإبقاء على سعر أردب القمح عند 420 جنيه، وذلك بحضور وزراء الزراعة والتموين والمالية.

وتطرق الحديث إلى معرفة الأحق بتوريد القمح وأثيرت مشكلة خلط القمح المستورد الأقل سعراً بالمحلي والذى تسبب في إهدار 2 مليار و700 مليون جنيه عن العام الماضي.
    
وأكد وزير التموين - وفقًا لبيان مجلس النواب - أن يقتصر التوريد على الفلاح صاحب الحيازة الزراعية أو غيرها حسب تحديد وزارة الزراعة.

وكانت الحكومة أعلنت أنها ستطبق نظامًا جديدًا لدعم القمح بحيث كانت ستعطي دعمًا للفلاح صاحب الحيازة 25 فدانًا فأقل 1300 جنيه على الفدان الواحد، بينما سيتم محاسبته بالسعر العالمي عند توريد المحصول للحكومة.

ويصل سعر طن القمح في طريقة الدعم الجديدة إلى نحو 2000 جنيه - في حالة لو كان تم تطبيقها مع استقرار سعر الدولار على المستويات الحالية أمام الجنيه (7.83 جنيه) - بالإضافة إلى الأسعار العالمية للقمح، مقارنة بنحو 2730 جنيه للطن في نظام الدعم الذي سيتم تطبيقه في الموسم الحالي حيث كان تقدم الحكومة 420 جنيه سعرًا لأردب القمح، ويساوي طن القمح نحو 6.5 أردب، كما ينتج الفدان نحو 18 أردبًا (2.7 طن).

وثارت مخاوف البعض خلال الفترة الماضية من إحجام نسبة كبيرة من المزارعين عن زراعة القمح بسبب تطبيق نظام الدعم الملغي والذي قد يخسر فيه الفلاح نحو 700 جنيه في سعر الطن، بينما كانت تريد الحكومة تطبيق النظام لعدم حدوث عملية خلط القمح المستورد، حيث سيصل سعر الطن في النظام الجديد - بخلاف دعم الفلاح - إلى السعر العالمي وهو ما يمنع عملية الغش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان