إعلان

وزير الصناعة: مؤشرات أداء القطاع الصناعي خلال يناير تعكس ''طفرة''

02:08 م الجمعة 12 فبراير 2016

كتبت- إيمان منصور:

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن مؤشرات أداء القطاع الصناعي خلال شهر يناير الماضي، تعكس طفرة حدثت في التنمية الصناعية منذ بداية العام الجديد 2016 مقارنة ببداية العام الماضي، نتيجة لإقبال المستثمرين على الأنشطة الصناعية مستفدين بما يتوافر بمصر من مقومات نجاح لهذا القطاع الحيوي، وما تقدمه الحكومة من تسهيلات.

وأكد ''قابيل'' -عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن الوزارة تشجع المستثمر الجاد على الاستثمار وتقدم له كافة التسهيلات، وفي المقابل تقوم باتخاذ إجراءات حاسمة حيال غير الجادين.

وكان أظهر تقرير صادر عن هيئة التنمية الصناعية، أنه تم إصدار نحو 180 موافقة على إقامة مشروعات صناعية داخل وخارج المناطق الصناعية، بتكلفة استثمارية تزيد عن 3 مليارات جنيه وتوفر أكثر من 9 آلاف فرصة عمل جديدة بزيادة نسبتها 78 بالمئة عن نفس الشهر من 2015 في قطاعات صناعية مختلفة شملت 8 قطاعات جاءت الصناعات الهندسية في الصدارة بـ52 مشروعاً.

ولفت إلى أن مشروع واحد فقط أثبت جديته في أسيوط وتم التعامل معه واسترد قيمة الضمان المالي، وفي المقابل تم إلغاء تخصيص 3 مشروعات بمحافظة سوهاج، كما تم إعطاء مهلة لـ8 مشروعات أخرى واجهاتها بعض الصعوبات منهم 2 بأسيوط و2 بسوهاج و2 بمدينة السادات ومشروع بقنا وآخر بمجمع العصافرة وتم سحب قرار الإلغاء لهم.

ورصد التقرير حركة التوسعات بالمناطق الصناعية والمحافظات خلال شهر يناير 2016 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث حصل 60 مستثمر على موافقات توسعة لمشروعاتهم بتكلفة استثمارية تصل إلى 6.4 مليار جنيه وتوفر 6459 فرصة عمل مقابل 53 توسعة باستثمارات تصل إلى 1.4 مليار جنيه وتوفر 2896 فرصة عمل خلال نفس الشهر من عام 2015.

وأوضح الوزير، أن هذه التوسعات شملت 8 قطاعات صناعية جاءت الغذائية والهندسية في الصدارة بـ15 توسعة لكل منهما، ثم الكيماويات بـ14 توسعة ثم الغزل والنسيج 7 توسعات و5 توسعات للمعدنية واثنان للقوى وتوسعة واحدة لكل من التعدينية والجلود.

وقال إن 99 مشروعاً حصلوا على موافقات فورية ومبدئية مشروطة مقابل 108 موافقة خلال نفس الشهر من عام 2015 موزعة على 6 قطاعات صناعية جاءت الكيماوية في الصدارة بـ44 موافقة ثم الغذائية 24 موافقة ثم الهندسية 18 موافقة والتعدينية 5 موافقات وموافقتان للمعدنية.

وأضاف ''قابيل'' أن هناك 15 محافظة استفادت من هذه الموافقات، جاءت الشرقية في الصدارة بـ21 موافقة فورية ومبدئية مشروطة، ثم الجيزة بـ18 موافقة ثم القاهرة 14 موافقة ثم أسوان 11 موافقة و7 موافقات لكل من المنوفية وبني سويف و5 موافقات لبورسعيد و3 موافقات للقليوبية والإسكندرية وموافقتان لكل من الدقهلية وسوهاج والفيوم وكفر الشيخ وموافقة واحدة في قنا والبحيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان