إعلان

جنوب السودان تعرض على مصر إنشاء مشروعات مشتركة بمجال الثروة الحيوانية

03:58 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

جنوب السودان تعرض على مصر إنشاء مشروعات مشتركة

كتبت - إيمان منصور:

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي المشترك وزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة مع دول حوض النيل، مشيراً لأهمية دولة جنوب السودان كمنفذ حيوي للصادرات المصرية ووجهة استثمارية مهمة في مختلف المجالات الصناعية والتجارية.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع صوفيا فال وزيرة الموارد المائية بدولة جنوب السودان، والذي حضره أنتوني كون سفير دولة جنوب السودان بالقاهرة، والوزير مفوض تجاري أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وقال الوزير، إن وزيرة الموار المائية السودانية نقلت إليه رسالة من النائب الأول لرئيس جنوب السودان تتضمن أهمية توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، وإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة بدولة جنوب السودان خاصة في مجال الثروة الحيوانية.

وأشار إلى ضرورة تعريف المستثمرين المصريين بالحوافز الاستثمارية التي تتيحها دولة جنوب السودان، وتحديد مشروعات بعينها لعرض على المستثمرين دراسة جدواها الاقتصادية والاستثمارية.

ولفت الوزير إلى إمكانية نقل خبرات وزارة التجارة والصناعة المصرية لنظيرتها بدولة جنوب السودان خاصة فيما يتعلق بالنواحي الفنية والإجرائية لتسهيل انسياب حركة التجارة بين البلدين، منوهاً بإمكانية استخدام جنوب السودان كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق القارة الأفريقية خاصة للأسواق الكينية والأوغندية.

ونبه إلى ضرورة تشجيع تبادل الزيارات بين المسئولين ورجال الأعمال بدولتي مصر وجنوب السودان، ودعم وتحفيز وجود الشركات المصرية في جنوب السودان خاصة في مجال مشروعات البنية التحتية، مؤكدًا أهمية الاستفادة من انضمام جنوب السودان إلى تجمع الكوميسا، وضرورة تواجد المنتجات المصرية في هذا السوق الواعد.

ومن جانبها، أشارت وزيرة الموارد المائية بدولة جنوب السودان، أن الاستثمارات المصرية بجنوب السودان تتوسع بشكل ملحوظ خاصة في مجالات المقاولات والسيراميك والمدن الترفيهية.

وأكد أن جنوب السودان ملتزمة باتفاقية تنمية وتيسير التبادل التجاري بين دول جامعة الدول العربية والتي وقعت عليها السودان، حيث تم تطبيق كافة الإعفاءات  الجمركية على الصادرات المصرية إلى دولة جنوب السودان طبقاً لهذه الاتفاقية.

وقالت الوزيرة إن الحكومة المصرية نفذت عددًا من المشروعات بجنوب السودان في مجالات الكهرباء والري والتعليم والصحة والزراعة والاستزراع السمكي.

وتأتى زيارة الوزيرة الجنوب سودانية للقاهرة للمشاركة في فعاليات مؤتمر التطور العلمي والتكنولوجى في مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية والذي ينظمه المركز القومي لبحوث المياه بالتعاون مع وزارتي الخارجية والري، وبحضور عدد من وزراء المياه بدول حوض النيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان