إعلان

أستاذ اقتصاد: رؤية مصر 2030 "كلام عائم".. والحكومة اهملت قطاع الزراعة بالكامل

11:28 م الأربعاء 09 نوفمبر 2016

الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء أحمد:

وصفت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، السياسات الاقتصادية في مصر منذ ثورة 1952 بـ"الخاطئة".

وقالت الحماقي - خلال ندوة حزب المحافظين بين الواقع والمأمول، مساء اليوم الأربعاء - إن مصر ليست دولة زراعية أو صناعية، مشيرةً إلى أن رؤية 2030 التي وضعتها الدولة غير واضحة وبها "كلام عائم".

وتساءلت أستاذة الاقتصاد: "على أي أساس وضعت الحكومة سياستها في رؤية 2030 الاقتصادية؟"، موضحة أن دول العالم اجمع استخدمت كلمة "Egyptian cotton" وكسبوا من ورائها كثيرًا - على حد قولها.

وأشارت إلى أن مصر أهملت قطاع الزراعة بالكامل على عكس الصين، واعتمدت على 80% من الواردات، وأكدت أن المصالح الخاصة هي التي سيطرت على تلك القرارات التي تسببت في التخبط وأبرز ذلك التخبط في الجهاز الحكومي.

وتابعت: "موضوع سعر الصرف له أسباب كثيرة هو اعتمادنا على السياحة حتى ضربت على الرغم من كون مصر أقل دول العالم في عائد السياحة، ومن الأسباب أيضا ما ذكرته سابقا في بداية كلامي، فضلًا عن عدم القدرة على الاكتفاء الذاتي".

وأوضحت أن السياحة في مصر يحتكرها عدد معين من شركات السياحة وهم سبب رئيس في تدهور حال القطاع، وأنهم عرضوا تلك المشكلات أكثر من مر ولكن لم تتخذ فيها الحكومة قرارات.

واستطردت: "الأنشطة الطفيلية غزت مصر ومنها الإتاوات التي يحصلها الشباب في الشوارع على بعض المحلات، والأهم من ذلك تقرير منظمة العمل الدولية والتي أعلنت أن إنتاجية العامل المصري في المركز قبل الأخير"، مشيرة إلى أن الحكومة تفتقد إلى الأولويات في تطبيق واتخاذ القرارات الخاصة بالاقتصاد، ولم تلفت إلى المشروعات البحثية التي تنتج عن أكاديمية البحث العلمي والدراسات العلمية والأفكار التي يقدمها خيرة شباب مصر، وتعمل على تجريف القدرات الإنتاجية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان