إعلان

وزير البترول يتفقد مواقع بالصحراء الغربية تزامنًا مع ذكرى استرداد حقول سيناء

12:50 م الخميس 24 نوفمبر 2016

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، موقع حقول بترول قارون وبتروشهد بالصحراء الغربية، تزامناً مع الذكرى الحادية والأربعين لاسترداد حقول بترول سيناء وعودتها للسيادة المصرية في 17 نوفمبر 1975 والتي تمثل يوماً قومياً للبترول المصري.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، افتتح الوزير خلال جولته بالموقع عدداً من المشروعات الجديدة وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتحديث وتطوير البنية الأساسية وتعظيم الاستفادة من التسهيلات الإنتاجية المتاحة لمواكبة النمو في الطلب المحلي على المنتجات البترولية.

وافتتح الوزير مشروع خط الأنابيب الجديد لنقل إنتاج الزيت الخام من حقول "بتروشهد" إلى محطة استقبال الخام، ومشروع إنشاء وحدة إضافية لتحسين كفاءة محطة المعالجة الرئيسية للزيت الخام بشركة قارون للبترول.

وأكد أن قطاع البترول اتخذ خطوات عملية لزيادة المساهمة في دفع عجلة الاستثمار والنمو الاقتصادي من خلال برامج العمل المنفذة والمشروعات البترولية الجديدة التي تهدف لزيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وترشيد فاتورة الاستيراد، بالاضافة إلى تلبية متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية من الطاقة اللازمة لدفع عملية التنمية الاقتصادية.

وقال الوزير إن الكوادر البترولية من العاملين تمثل الركيزة الأساسية في جهود تنفيذ هذا المخطط الطموح، مشدد على أهمية تكاتف العاملين بقطاع البترول في المرحلة الحالية، وتوحيد الجهود وتضافرها للتغلب على التحديات والعبور بالبلاد إلى آفاق أوسع.

وأشار إلى أهمية المتابعة المستمرة لخطط وبرامج عمل شركات الإنتاج البترولي، وتقديم الحلول والبدائل المبتكرة لزيادة الإنتاج بتكلفة اقتصادية، ومواجهة التحديات التي تمر بها أسواق البترول العالمية.

ورافق الوزير خلال الجولة كل من فرناندو زلاكيت سفير تشيلي بالقاهرة، وسارة أكبر رئيس شركة كويت إنرجي، وديفيد شي مدير عام شركة آباتشي مصر، ومحمد طاهر ومحمد مؤنس وكيلا أول الوزارة، وطارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وأشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف.

واستمع الوزير إلى شرح تفصيلي عن المشروعات الجديدة التي تم افتتاحها، حيث أوضح أشرف الأمير رئيس شركة بتروشهد القائمة بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركتي إيناب التشيلية، وكويت إنرجي، أن خط انابيب نقل الزيت الخام يمتد بطول 87 كيلو متر من منطقة الشحن بشركة بتروشهد إلى محطة استقبال الزيت الخام بحقول شركة قارون ومنها إلى دهشور.

ولفت الأمير إلى أن هذا الخط يهدف لاستيعاب الإنتاج اليومي من حقول بتروشهد البالغ حالياً نحو 19 ألف برميل وذلك بإجمالي تكلفة استثمارية تبلغ 22 مليون دولار تشمل تكاليف إنشاء الخط، و12 مستودعاً جديداً للتخزين.

ونبه إلى أن خط الأنابيب الجديد تبلغ طاقته حوالي 30 ألف برميل يومياً ونفذته شركة بتروجت، وسيسهم في التحكم في المخاطر التي قد تنجم عن النقل بالشاحنات وتقليل تكاليف نقل الزيت الخام وتخفيف الضغط على الطرق، بالإضافة إلى أنه سيوفر فرصاً للشركات البترولية المجاورة لشحن إنتاجها في إطار التكامل الاقتصادي بين شركات قطاع البترول والاستغلال الأمثل للتسهيلات الإنتاجية.

وتفقد الوزير محطة المعالجة الرئيسية للزيت الخام بحقول بترول قارون، كما قام بتفقد أسوار التأمين لمحطة المعالجة ومنطقة التسهيلات ومعسكر الإعاشة للعاملين رقم 3 واللذين نفذتهما شركة بتروجت.

وأوضح الدكتور محسن النوبي رئيس شركة قارون للبترول، أنه تم إنشاء وحدة معالجة ثانوية إضافية بمحطة المعالجة الرئيسية للزيت الخام التي تبلغ طاقتها 50 ألف برميل يومياً بغرض تحسين كفاءة المحطة التي تضم 3 وحدات معالجة، منوهًا بأن المشروع الجديد نفذته شركة صان مصر بتكلفة حوالي 1.1 مليون دولار.

وقال النوبي إنه جاري تنفيذ خطة لرفع إجمالي إنتاج "قارون" البالغ حاليًا نحو 37 ألف برميل زيت خام من كافة مناطق امتيازها، حيث تم اعتماد استثمارات جديدة في موازنة العام المالي الحالي (2016-2017) تبلغ 257 مليون دولار، ومن المخطط حفر 12 بئراً جديداً بمنطقتي كرامة وغرب النيل بحقول قارون ببني سويف.

وأضاف أنه يتم المضي قدماً في تنفيذ الجهود لترشيد النفقات وتقليل تكلفة إنتاج البرميل من خلال المشروعات الرامية لذلك بمناطق الامتياز، منبهًا إلى أن تسهيلات إنتاج "قارون" المتاحة تسهم في كونها حلقة وصل بين الشركات المجاورة لاستقبال إنتاجها ومعالجته في محطة المعالجة الرئيسية بما يحقق الاستغلال الاقتصادي للتسهيلات الإنتاجية وتوفير الاستثمارات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان